الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • حصيلة دمار المنظومة الصحيّة.. طبيب لكلّ 10 آلاف مواطن سوري

حصيلة دمار المنظومة الصحيّة.. طبيب لكلّ 10 آلاف مواطن سوري
الأمم المتحدّة: احتمال أنّ النظام وحلفاؤه قاموا باستهداف المنشآت الطبية وارد جداً

في تقرير جديد للجنة الإنقاذ الدولية (IRC)، كشفت المنظمة الدولية عن حجم الدمار الذي خلفه عقد من الهجمات على المرافق الصحية في سوريا، وهو ما أدى إلى شلل كبير في قدرة البلاد على مواجهة فيروس كورونا المستجد.


وبموجب التقرير الذي أعدته المنظمة بشراكة مع منظمات محلية سورية، فإن المستشفيات "تحولت من ملاذات آمنة للسوريين إلى أماكن يخشون دخولها".


كما أجرت المنظمة استطلاعاً بين السوريين، خلص إلى أن 60 في المئة من المستجوبين تأثروا بشكل مباشر من تدمير مراكز الرعاية الصحية، وقال 33 في المئة منهم إنهم تعرضوا لهجوم مباشر، و 24 في المئة قالوا إنهم لم يتمكنوا من الحصول على العلاج بسبب هجوم، فيما أجبر 24 في المئة منهم على الفرار من منازلهم بسبب هجمات.



مجزرة جديدة في أريحا .. وخروج مشفى الشامي عن الخدمة مشفى الشامي في أريحا بعد غارة روسية

حيث استنزفت سنوات الحرب المنظومة الصحية في أنحاء سوريا، مع دمار المستشفيات ونقص الكوادر الطبية، وجاء تفشي الوباء ليفاقم الوضع سوءاً، فيما شكلت الغارات الجوية 72 في المئة من الهجمات التي تعرضت لها المرافق الصحية، وفقا لما قاله عاملون فيها.


كما لم يسلم من الهجمات حتى العاملين في مجال الرعاية الصحية، وقال 68 في المئة منهم إنهم كانوا داخل منشأة صحية عند تعرضها لهجوم، فيما قال 81 في المئة منهم إن زميلاً أو مريضاً أصيب أو قتل في هجوم.


إلى ذلك، فقد غادر حوالي 70 في المئة من العاملين في القطاع الصحي البلاد، وباتت النسبة الآن طبيب واحد لكل 10 ألف سوري. وفي محاولة لتعويض النقص، يضطر العاملون في هذا المجال للعمل أكثر من 80 ساعة في الأسبوع.


وأحصت منظمة الصحة العالمية في السابق، 337 هجوما على مرافق طبية في شمال غرب سوريا بين عامي 2016 و2019. وقالت، في مارس العام الماضي، إن نصف المنشآت الطبية البالغ عددها 550 في المنطقة بقيت قيد الخدمة.


في السياق ذاته، نقل التقرير عن الدكتور حسن، جراح الأوعية الدموية في مستشفى إدلب الجراحي، قوله إنهم بينما كانوا في غرفة العمليات يجرون عملية جراحية سقطت قنبلة قرب المستشفى، وقال إن "الزجاج تكسر وتدمّرت معداتهم وأصيبت المريضة التي كانت تجرى لها العملية بجروح"، وأوضح أن أفراد الطاقم "هربوا إلى القبو حتى هدأت الأمور ليكملوا العملية بسرعة كبيرة من أجل إنقاذ حياتها".


اقرأ المزيد: هلع "الكورونا" يجتاح دمشق..ومخاوف من انهيار المنظومة الصحية


جدير بالذكر أنّ منظمة هيومن رايتس ووتش، بدورها، كانت قد حذرت، العام الماضي، من أن الهجمات التي شنتها القوات السورية والروسية على بنى تحتية مدنية، في شمال غرب سوريا، قد ترقى إلى "جرائم ضد الإنسانية".


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!