الوضع المظلم
الإثنين ٠٤ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • دراسة: الشركات الصينية تؤدي دوراً حاسماً بدعم الاقتصاد الروسي

دراسة: الشركات الصينية تؤدي دوراً حاسماً بدعم الاقتصاد الروسي
الصين وروسيا \ تعبيرية \ متداول

تؤدي الشركات الصينية دوراً حاسماً بشكل متزايد في دعم الاقتصاد الروسي المتعثر وتعزيز قدراتها العسكرية، بما في ذلك من خلال تجارة السلع لاستخدامها في معاركها مع أوكرانيا، وفق دراسة جديدة.

وتلفت بيانات الجمارك الروسية المقدمة مؤخراً في أغسطس 2023 إلى استمرار استيراد الطائرات بدون طيار والخوذات والسترات وأجهزة الراديو من الصين، والتي تساهم في دعم الحرب التي شنها الرئيس فلاديمير بوتين منذ أكثر من 18 شهراً.

اقرأ أيضاً: قلق موظفي "تيك توك" في الولايات المتحدة من تداخل شركة "بايت دانس" الصينية

ووفق تقرير لـ"CNBC" الأميركية، يقول كبير المستشارين في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية مارك كانسيان، إن السلطات الصينية على علم بالتدفقات التجارية.

وتأتي تلك التجارة رغم إصرار بكين على أن تجارتها مع موسكو تشكل "تعاوناً اقتصادياً طبيعياً" وأنها لا تستهدف "طرفاً ثالثاً".

وشدد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، الأسبوع الماضي، على مواصلة تعاون الصين التجاري مع روسيا قبل الاجتماع الذي انعقد بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الصيني شي جين بينغ في أكتوبر.

وجاءت هذه التعليقات في أعقاب نشر تقرير للمخابرات الأميركية في يوليو/تموز، يذكر بأن الصين "أصبحت داعماً متزايد الأهمية لروسيا في جهودها الحربية، وربما تزود موسكو بالتكنولوجيا الرئيسية والمعدات ذات الاستخدام المزدوج المستخدمة في أوكرانيا".

وأردفت بأن من أمثلة السلع الموردة معدات الملاحة وتكنولوجيا التشويش وأجزاء الطائرات القتالية.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!