الوضع المظلم
الإثنين ١٥ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
دول أوبك تلتزم بزيادات إنتاج النفط
أوبك

كشف مصدران في أوبك+ أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها (أوبك+) اتفقوا، اليوم الخميس، على الالتزام بالزيادات التي تم إقرارها سابقاً في إنتاج النفط، في يوليو/ تموز وأغسطس/ آب، وتجنبوا أي مناقشات حول سياسة الإنتاج، في سبتمبر/ أيلول.

ونقلت وكالة رويترز عن نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، قوله إن قرار الالتزام بخطة إنتاج النفط، في أغسطس، سيضمن توازن السوق، فيما أفادت الوكالة نقلاً عن مصدر لم تسمه بأن مجموعة أوبك+ التي تضم روسيا "لم تتخذ أي قرارات حول سياسة إنتاج النفط لما بعد أغسطس".

واجتمع ممثلو الدول الأعضاء في مجموعة أوبك+ لليوم الثاني والأخير من اجتماعاتهم الخميس.

اقرأ المزيد: توقعات بشأن اجتماع أوبك القادم يوم الغد

وفي آخر اجتماعات لها، في أوائل يونيو، قررت أوبك+ زيادة الإنتاج كل شهر بمقدار 648 ألف برميل يومياً، في يوليو وأغسطس، وذلك مقارنة بخطة سابقة لإضافة 432 ألف برميل يومياً على مدى ثلاثة أشهر.

وتتألف مجموعة أوبك+ من الدول الأعضاء في منظمة أوبك وحلفاء لها، أبرزهم روسيا. ورحبت واشنطن بقرار المنتجين، في يونيو، الذي تضمن زيادة الإنتاج للمساعدة في خفض أسعار النفط.

وسجلت الأسعار العالمية أعلى مستوياتها منذ عام 2008 بعد أن فرض الغرب عقوبات على روسيا بسبب أزمة أوكرانيا التي بدأت في 24 فبراير.

وقد تراجعت الأسعار منذ أن وصلت إلى ذروتها، في مارس هذا العام، لكنها ارتفعت فوق 115 دولاراً للبرميل هذا الأسبوع، بسبب شح المعروض والقلق من ضعف قدرة أوبك على زيادة الإنتاج.

وقال خمسة مندوبين على الأقل لدى أوبك+ إن اجتماعاً هذا الأسبوع سيركز على تثبيت سياسات الإنتاج في أغسطس ولن يناقش سياسة سبتمبر، بحسب وكالة "رويترز".

وقال مندوبان آخران إن مسألة الإنتاج بعد أغسطس قد تطرح، لكن لم يتضح ما هي الخطوات التي يمكن اتخاذها.

ليفانت – سكاي نيوز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!