الوضع المظلم
السبت ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • رداً على تصريحات ماكرون.. الرئيس تبون لن يحضر مؤتمر باريس حول ليبيا

رداً على تصريحات ماكرون.. الرئيس تبون لن يحضر مؤتمر باريس حول ليبيا
الرئيس الجزائري تبون/ أرشيفية
أكد وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة أن الرئيس عبد المجيد تبون لن يحضر مؤتمرا بشأن ليبيا تستضيفه فرنسا يوم الجمعة، لكنه سيفوض مندوبا للحضور عنه.

وصرّح لعمامرة لوكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، عقب لقاء مع سفراء بلاده في ختام مؤتمر رؤساء البعثات الدبلوماسية بالجزائر العاصمة، إن "الظروف ليست كافية لمشاركة الرئيس شخصيا في هذا المؤتمر".

لكنّه شدد على التزام تبون "بدور الجزائر الفعال إلى جانب الأشقاء الليبيين، والدفع بالقضية الليبية إلى الحل السلمي والديمقراطي المنشود".

ولفت لعمامرة إلى أن الجزائر ترأس مجموعة دول الجوار الليبي، وعليه ستقوم بالتنسيق بينها.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

وأوضح أن دور الجزائر في دعم ليبيا لم ولن ينقطع، وأضاف: "في الواقع كان لاجتماع وزراء خارجية الجوار الليبي، الدور الكبير في لم الشمل، ولم تنقطع (الجزائر) منذ هذا الاجتماع، ونلاحظ سرعة وتيرة المشاورات الجزائرية الليبية، في الأسابيع الأخيرة".

وتوترت العلاقات بين فرنسا والجزائر، واستدعت الجزائر أوائل الشهر الماضي سفيرها في باريس وأغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية الفرنسية، بعد ما وصفت تعليقات منسوبة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "بغير المسؤولة".

وسبق أن تساءل ماكرون عما إذا كانت هناك دولة جزائرية قبل الحكم الاستعماري الفرنسي وقال إن "النظام السياسي العسكري" الجزائري أعاد كتابة تاريخ الاستعمار على أساس "كراهيَة فرنسا".

اقرأ أيضاً: ماكرون يبدي أسفه لسوء الفهم الناتج عن تصريحاته حول الجزائر

ويوم الثلاثاء، تدارك ماكرون الأمر وأبدى أسفه لما نجم عن تصريحاته من جدل وسوء فهم وإنه "يحترم الأمة الجزائرية وتاريخها وسيادة الجزائر" ويريد أن يحضر تبون المؤتمر الخاص بليبيا.وفق ما نقل مسؤول فرنسي لرويترز.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!