الوضع المظلم
الأحد ٢٥ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
  • روسيا تنتقد العقوبات الغربية على النظام.. وتتهم واشنطن بنهب الثروات

روسيا تنتقد العقوبات الغربية على النظام.. وتتهم واشنطن بنهب الثروات
النظام وروسيا

انتقدت روسيا الولايات المتحدة والدول الغربية بسبب العقوبات التي تفرضها على النظام السوري، واتهمتها بـ "خنق" اقتصاد البلاد ومواصلة نهب ثرواتها.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن هذه العقوبات تحرم دمشق، من استيراد السلع الضرورية مثل البناء والطاقة والأدوية والمواد الغذائية، وتعد جريمة حرب وفقاً للقانون الدولي.

اقرأ أيضاً: فظائع داخل مشافي النظام السوري: قصة البقاء على قيد الحياة في مشفى تشرين العسكري

وأضافت الوزارة الروسية أن القوات الأمريكية "المحتلة" تشارك مع حلفائها في شمال شرق وجنوبي سوريا في "سرقة ونهب النفط والحبوب" من سوريا.

مشيرة إلى أن ذلك يحرم الشعب السوري من موارد الخبز والطاقة، كما زعمت أن الجهات المانحة الغربية لا تفي بالتزاماتها بتخصيص الأموال للمساعدة الطارئة لسوريا، وأن خطة الاستجابة الإنسانية الحالية للأمم المتحدة تم توفيرها بأقل من 30 بالمائة.

وفرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون منذ العام 2011، عقوبات على مسؤولين ومؤسسات مرتبطة بالنظام السوري، وقالت الولايات المتحدة إن العقوبات تهدف إلى محاسبة النظام على انتهاكات حقوق الإنسان ودعمه للإرهاب وتطويره للأسلحة الكيماوية.

وفي سبتمبر الماضي، قدمت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون لمكافحة التطبيع مع نظام الأسد 2023 إلى المجلس، لتشديد وتوسيع قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا، والذي هدف إلى منع أي دولة أو كيان من التعاون مع النظام السوري، أو إعادة بناء البلاد دون تحقيق انتقال سياسي.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!