الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
زلزال هايتي.. 1300 قتيل و5700 جريح
زلزال هايتي.. 1300 قتيل و5700 جريحاً

تواصل فرق الإنقاذ في هايتي البحث عن ناجين غداة زلزال بلغت قوّته 7,2 درجات وأسفر عن مقتل نحو 1300 شخصٍ وإصابة أكثر من 5700 بجروح. زلزال هايتي


وارتفعت الحصيلة الموقّتة للزلزال القوي الذي ضرب السبت جنوب غرب هايتي إلى 1297 قتيلاً، وفق ما أعلنت الحماية المدنيّة، الأحد.


وقالت الحماية المدنيّة في بيان إنّ حصيلة الجرحى ارتفعت إلى أكثر من 5700، مشيرةً إلى أنّ هناك أشخاصاً "كثيرين آخرين تحت الأنقاض".


هايتي

وضرب الزلزال هايتي السبت قرابة الساعة 08,30 (12,30 ت غ)، على بُعد 12 كيلومتراً من مدينة سان لوي دو سود التي تبعد بدورها 160 كيلومتراً عن العاصمة بور أو برنس، وفق المركز الأميركي لرصد الزلازل. وأدّى الزلزال إلى انهيار كنائس ومحال ومنازل ومبانٍ علق مئات تحت أنقاضها.


https://twitter.com/USAID/status/1427080606387638279

وتبذل المستشفيات القليلة في المناطق المتضرّرة جهوداً شاقّة لتقديم الإسعافات. وتفقّد رئيس الوزراء أرييل هنري على متن مروحيّة المناطق الأكثر تضرّراً، معلناً السبت حال الطوارئ لمدّة شهر في المقاطعات الأربع المتضرّرة من الكارثة.


اقرأ المزيد: دعوات أوروبية لتعديل قوانين اللجوء.. فزعاً من أفغانستان

من جهته، أكّد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أنّه "يتابع آخر تطوّرات المأساة في هايتي". وكتب على تويتر "الأمم المتحدة تعمل لدعم الاحتياجات الطارئة".


وعرضت دول عدة المساعدة كجمهورية الدومينيكان المجاورة لهايتي والواقعة على الجزيرة نفسها، وعرضت المكسيك والبيرو والأرجنتين وتشيلي وفنزويلا وأميركا المساعدة، وأرسلت الإكوادور فريقاً من 34 عنصر إسعاف للمشاركة في عمليات البحث. وأكد رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، للهايتيّين أنّ بإمكانهم "الاعتماد على مساعدة إسبانيا".


ليفانت نيوز _ أ ف ب


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!