الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • زوج سجينة بريطانية بإيران.. يضرب للمرة الثانية عن الطعام

زوج سجينة بريطانية بإيران.. يضرب للمرة الثانية عن الطعام
متظاهرون يحملون لافتات خلال مسيرة لدعم نازانين زغاري راتكليف والتي حكم عليها بالسجن خمس سنوات في إيران في لندن يوم 25 نوفمبر تشرين الثاني 2017. تصوير: بيتر نيكولز - رويترز

باشر زوج السجينة البريطانية من أصل إيراني نازانين زغاري- راتكليف، المحتجزة في إيران قبل أكثر من خمس سنوات، يوم الأحد، إضراباً عن الطعام للاحتجاج على مواصلة اعتقالها في إيران، حيث بدأ ريتشارد راتكليف إضرابه مرة ثانية، عقب قرار محكمة إيرانية بسجنها لمدة عام آخر.


من طرفها، ذكرت منظمة العفو الدولية إن الزوج ينوي مواصل احتجاجه من خلال النوم في خيمة خارج المدخل الرئيسي لمبنى وزارة الخارجية البريطانية، ضمن محاولة للضغط على رئيس الوزراء بوريس جونسون لتأمين الإفراج عن زوجته وغيرها من المواطنين البريطانيين - الإيرانيين مزدوجي الجنسية المحتجزين في إيران.


اقرأ أيضاً: بموافقة ضمنية روسية.. إسرائيل ستستمر بمهاجمة إيران بسوريا

وكانت قد قالت في وقت سابق من أكتوبر الجاري، وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، إن قرار طهران المضي في توجيه اتهامات لا أساس لها ضد نازنين أمر غير مقبول على الإطلاق، مضيفةً في تغريدة على تويتر، أنه لا توجد أسباب معقولة لمواصلة احتجازها، مؤكدة أهمية إطلاق سراحها بشكل دائم.


وكان قد أضرب راتكليف عن الطعام لمدة 15 يوماً، قبل عامين خارج السفارة الإيرانية، وهي خطوة كانت سبباً في السماح بسفر ابنتهما غابرييلا البالغة من العمر 7 سنوات.


إبراهيم رئيسي

وأشار في التماسه على موقع تشينج دوت أورغ "أصبحنا نعامل حكومة المملكة المتحدة بنفس المعاملة، لكنني في الحقيقة، لم أتوقع على الإطلاق أن أضرب عن الطعام مرتين"، مردفاً: "إيران لا تزال المسؤول الأول في قضية نازانين، لكن المملكة المتحدة خذلتنا أيضاً".


كما أكمل: "من الواضح أن قضية زوجتي كان من الممكن حلها منذ عدة أشهر - لكن ذلك لم يحدث بسبب أجندات دبلوماسية، يحتاج رئيس الوزراء إلى تحمل المسؤولية عن ذلك".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!