الوضع المظلم
الأحد ٢٥ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
  • سوريا.. أسعار المحروقات ترتفع مقابل انهيار جديد بسعر الليرة

سوريا.. أسعار المحروقات ترتفع مقابل انهيار جديد بسعر الليرة
المحروقات

رفعت الإثنين، حكومة النظام السوري، أسعار المشتقات النفطية غير المدعومة، والموزع بعضها على القطاعات الخاصة الصناعية.

وكشف قرار صادر عن "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك"، عن رفع سعر ليتر بنزين "أوكتان-95" إلى 12 ألفاً و720 ليرة سورية، بزيادة مقدارها 520 ليرة عن السعر القديم البالغ 12 الفاً و200 ليرة.

اقرأ أيضاً: وزيرة سويدية تعتبر أن شريحة من السوريين تجب ترحيلها

ووفق قرار آخر، رفعت الوزارة سعر ليتر "المازوت الحر" غير المدعوم إلى 12 ألفاً و430 ليرة، عوضاً عن 11 ألفاً و985 ليرة سورية.

وأيضاً، نص القرار على رفع سعر طن الفيول الواحد إلى 7 ملايين و928 ألفاً و250 ليرة، وكذلك رفعت سعر طن الغاز المسال (دوكما) إلى 10 ملايين و682 الفاً و350 ليرة.

وعلى سياق متصل، خفّض مصرف سوريا المركزي سعر الليرة السورية أمام الدولار الأميركي خلال نشرة "الحوالات والصرافة"، فيما تستمر قيمة الليرة بالتأرجح انخفاضاً في السوق السوداء مقتربةً من حدود 14 الفاً لكل دولار.

وبينت نشرة "الحوالات والصرافة" الاثنين، عن خفض المركزي السوري قيمة الليرة من 11ألفاً و500، إلى 12 ألفاً و500 لكل دولار واحد، أي أنها أزدادت بقيمة الدولار ألف ليرة دفعة واحدة.

ويجري تسعير نشرة "الحوالات والصرافة" لشراء الحوالات الخارجية التجارية والحوالات الشخصية، بما فيها الحوالات الواردة عن طريق شبكات التحويل العالمية، بسعر قريب من قيمة الليرة السورية أمام الدولار في السوق السوداء.

وجاء إجراء المركزي السوري عقب شهر على تثبيت قيمة الدولار في النشرة عند 11 ألفاً و500 ليرة من دون تغيير، وذلك مرده إلى تأرجح الليرة في نشرة السوق السوداء ضمن هوامش لا تزيد من الفجوة الاعتبارية بين النشرتين.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!