الوضع المظلم
الإثنين ١٧ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • شركة مُتخصصة بالسيارات الكهربائية الفاخرة تحقق قفزة بالقيمة السوقية

شركة مُتخصصة بالسيارات الكهربائية الفاخرة تحقق قفزة بالقيمة السوقية
شركة Zeekr الصينية، المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية الفاخرة \ تعبيرية \ متداول

شهدت شركة Zeekr الصينية، المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية الفاخرة، زيادة كبيرة في قيمتها السوقية بعد ارتفاع أسهمها بنسبة 35% في يوم واحد، وهو ما يعد حدثًا استثنائيًا في الأسواق العالمية.

ووفقًا لما نشرته وكالة "بلومبرغ"، فإن هذه الزيادة جاءت على إثر الطرح العام الأولي الناجح للشركة، والذي يُعتبر الأكبر لشركة صينية في الولايات المتحدة منذ عام 2021.

وأغلقت أسهم الإيداع الأمريكية لشركة Zeekr عند 28.26 دولار للسهم، مما رفع القيمة السوقية للشركة إلى حوالي 6.9 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: جنرال موتورز تفصح عن سيارة كهربائية.. بقيمة 30 ألف دولار

وقد تمكنت الشركة من جمع 441 مليون دولار من خلال بيع 21 مليون سهم، بسعر يتجاوز النطاق المتوقع الذي كان بين 18 و21 دولارًا للسهم.

وتُظهر الشركة أيضًا خيارًا لشركات التأمين لشراء ما يصل إلى 3.15 مليون سهم إضافي، مما قد يزيد العرض إلى 24.15 مليون سهم، أي ما يقارب 9.1% من رأس مال Zeekr.

وقد أبدت العديد من الشركات الكبرى اهتمامًا بالاستثمار في أسهم الطرح العام بقيمة تصل إلى 349 مليون دولار.

ويُعتبر الطرح العام الأولي لشركة Zeekr بمثابة دفعة لسوق الاكتتابات العامة الأولية في الولايات المتحدة، والتي تجاوزت الأحجام المتواضعة في السنوات الأخيرة.

وتشير "بلومبرغ" إلى أنه تم جمع ما يقرب من 17 مليار دولار من خلال الإدراجات في البورصات الأمريكية منذ بداية العام، مقارنة بأقل من 10 مليارات دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

يُذكر أن إدراج Zeekr يُعد الأكبر لشركة صينية في الولايات المتحدة منذ الاكتتاب العام الأولي لشركة Didi Global بقيمة 4.4 مليار دولار قبل نحو ثلاث سنوات.

وقد واجهت Didi تحقيقًا تنظيميًا صينيًا بعد أيام من طرحها للاكتتاب العام، مما أدى إلى شطبها من بورصة نيويورك في أقل من عام، وأثرت هذه الحملة التنظيمية على أسعار الأسهم ونشاط الاكتتاب العام الأولي في الولايات المتحدة.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!