الوضع المظلم
الأربعاء ٢١ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
  • صندوق الاستثمارات السعودي وشركة فرنسية يشتريان حصة بمطار هيثرو

صندوق الاستثمارات السعودي وشركة فرنسية يشتريان حصة بمطار هيثرو
مطار هيثرو \ تعبيرية \ متداول

تمكن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وهو أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم، وشركة أرديان الفرنسية، وهي شركة رائدة في مجال الاستثمار الخاص، من الحصول على حصة تقدر بـ 25% في مطار هيثرو الدولي في لندن، وذلك بعد التوصل إلى اتفاق مع شركة فيروفيال الإسبانية، وهي شركة متخصصة في مجال البنية التحتية والنقل.

وبحسب بيان صادر عن صندوق الاستثمارات العامة، فإن قيمة الصفقة تبلغ 2.4 مليار جنيه استرليني، أي ما يعادل نحو 3.3 مليار دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: السعودية تستعد لاستضافة إكسبو 2030.. بعد فوزها بالتصويت الدولي

وسيحصل الصندوق السعودي على حصة 10% من شركة أف جي بي توبكو، وهي الشركة القابضة لمطار هيثرو، في حين ستحصل شركة أرديان على حصة 15% من نفس الشركة، عبر صناديقها المتخصصة في البنية التحتية.

ويعد مطار هيثرو أحد أهم المطارات في العالم، إذ يستقبل أكثر من 80 مليون مسافر سنويا، ويوفر أكثر من 76 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ويعتبر المطار محوراً رئيسياً للنقل الجوي الدولي، ويربط بين المملكة المتحدة وأكثر من 200 وجهة حول العالم.

وقال صندوق الاستثمارات العامة إن هذا الاستثمار يتماشى مع استراتيجيته لدعم القطاعات والشركات ذات الأهمية الاستراتيجية والعالمية، والتي تسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030.

وأضاف أنه يتطلع إلى الاستفادة من خبرة شركة أرديان في مجال الاستثمار في البنية التحتية، والتعاون مع باقي المساهمين في شركة أف جي بي توبكو لتطوير مطار هيثرو وزيادة كفاءته وقدرته التنافسية.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!