الوضع المظلم
الإثنين ١٥ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
عادات يومية قد تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان
الخلايا السرطانية

السرطان هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة في الولايات المتحدة، بعد أمراض القلب في المرتبة الأولى.

يقول الدكتور إد جيوفانوتشي، أستاذ التغذية وعلم الأوبئة في كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة: "معظم السرطانات ليست حتمية. الجينات مهمة، ولكن النظام الغذائي ونمط الحياة أكثر أهمية في معظم الحالات" . 

ويضيف: "يمكنك تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، ولم يفت الأوان أبداً للبدء في الاستفادة من التغييرات".

فيما يلي خمس عادات شائعة، وفقاً لما ذكره موقع "eatthis"، تزيد من خطر الإصابة بالسرطان:

1- تسمير البشرة الطبيعي والصناعي

أظهرت دراسة تلو الأخرى أن استخدام كراسي الاستلقاء للتشمس يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد. تقول أخصائية الأمراض الجلدية جينيفر لوكاس، طبيبة الأمراض الجلدية: "الإجابة المختصرة هي، نعم، إن أجهزة التسمير ضارة تماماً، إن لم تكن أكثر، من أشعة الشمس، ولا يوجد شيء اسمه تان آمن" . "هناك العديد من الأسباب لتجنب دباغة الأسرة تماماً ... إنها تلك الفئة العمرية الأصغر سناً من الإناث التي بدأت بالفعل في زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

من الصعب معرفة سبب ذلك بالضبط، ولكن ربما يكون أكبر شيء نراه هو النساء الأصغر سناً هن من يستخدمن أسرّة التسمير.

2- شرب الكحول

يحذّر الخبراء الآن من عدم وجود كمية من الكحول تعتبر "آمنة" للشرب". تقول هارييت رومجاي، الباحثة في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، وهي وكالة متخصصة في السرطان تابعة لمنظمة الصحة العالمية : "أقل من واحد من كل ثلاثة أمريكيين يعترفون بأن الكحول سبب للسرطان" . "هذا مشابه في البلدان الأخرى ذات الدخل المرتفع، وربما يكون أقل في أجزاء أخرى من العالم".

3- ساعات مشاهدة التلفزيون

إذا كنت تقضي ساعات في الجلوس في العمل، ثم ساعات في مشاهدة التلفاز بنهم في وقت فراغك، فأنت تعرض نفسك لخطر الإصابة بحالات صحية خطيرة، كما يقول الأطباء.

اقرأ أيضاً: علماء ألمان يبتكرون روبوتات مجهرية.. تقتل السرطان

وتوضح كارين باسن إنجكويست، دكتوراه، أستاذة في قسم العلوم السلوكية في إم دي أندرسون، بأن: "يزيد الجلوس لفترات طويلة من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والمبيض وبطانة الرحم".

وتضيف: "على الأقل مرة واحدة في الساعة، انهض وتحرك. قف أثناء تواجدك على الهاتف أو تجول في المنزل خلال فترات الاستراحة الإعلانية التلفزيونية. بضع دقائق من النشاط الخفيف على مدار اليوم يمكن أن تزيد وتساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان".

4- التدخين

التدخين هو السبب الرئيسي للوفاة التي يمكن الوقاية منها في الولايات المتحدة، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

يقول إدوارد دي جوميتز، دكتوراه في الطب: "يموت خمسون بالمائة من المدخنين بسبب مرض متعلق بالتدخين، ويقل متوسط ​​العمر المتوقع لواحد من كل أربعة مدخنين بما يصل إلى 15-20 عاماً".

ويضيف: "قبل ظهور استخدام التبغ على نطاق واسع في الحرب العالمية الثانية، كان سرطان الرئة نادراً للغاية. وفي الواقع، كان من النادر أن يطلب الأطباء إبلاغ الحكومة الفيدرالية بحالات سرطان الرئة للمساعدة في تحديد السبب البيئي المحلي للحالة بين السكان المصابون، مثل الإبلاغ عن حالات ورم الظهارة المتوسطة اليوم. الآن، من المقدر أن أكثر من 85 في المائة من جميع حالات سرطان الرئة مرتبطة بالتبغ".

5- نظام غذائي غير صحي

تظهر الأبحاث أن اتباع نظام غذائي غني بالوجبات السريعة المصنعة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بزيادة خطر الإصابة بالسرطان. 

"تشير نتائج دراستنا إلى أنه من بين 80110 حالة سرطان جديدة تُعزى إلى سوء التغذية في عام 2015، كان ما يقرب من 16٪ بسبب الارتباطات التي تتوسط فيها السمنة"، كما يقول الدكتور فانغ فانغ زانغ، باحث السرطان والتغذية في كلية فريدمان للتغذية العلوم والسياسة في جامعة تافتس.

ويتابع بالقول: "على سبيل المثال، يزيد استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر (SSBs) من مخاطر السمنة وتزيد السمنة من خطر الإصابة بـ 13 نوعاً من السرطان. وقد قدرنا أن أكثر من 3000 حالة سرطان جديدة في عام 2015 تُعزى إلى ارتفاع استهلاك SSB. وبالتأكيد، حالات السرطان الجديدة التي تُعزى إلى التأثيرات المسرطنة المباشرة لبعض الأطعمة التي لا تزال تمثل غالبية (84 ٪) من عبء السرطان المرتبط بالنظام الغذائي في الولايات المتحدة. وتشمل هذه انخفاض استهلاك الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان، والاستهلاك العالي للأحمر واللحوم المصنعة".

ليفانت نيوز_ "eatthis"

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!