الوضع المظلم
الإثنين ٢٦ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
عبد اللهيان يتهم أمريكا بالازدواجية في الاتفاق النووي
وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان \ تعبيرية \ متداول

ذكر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن التوصل إلى اتفاق لعودة الأطراف إلى خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) ليس بعيد المنال "لو تخلت أميركا عن ازدواجيتها وأظهرت نية وإرادة حقيقية".

وأوردت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) السبت، عن الوزير قوله خلال لقاء مع مركز أبحاث أميركي: "ذكرنا أنه لو تخلى الجانب الأميركي عن ازدواجيته وأظهر نية وإرادة حقيقية، فإن التوصل إلى اتفاق بشأن عودة جميع الأطراف إلى خطة العمل الشاملة المشتركة ورفع العقوبات عن إيران ليس بعيد المنال".

اقرأ أيضاً: رسالة شديدة اللهجة لأربعة دول ضد النووي الإيراني

وشهدت العاصمة النمساوية فيينا مجموعة جولات من المفاوضات الرامية لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران وقوى عالمية، عقب انسحاب الولايات المتحدة منه في 2018.

وأمس الجمعة، صرح وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن إن قرار إيران بمنع بعض المفتشين النوويين التابعين للأمم المتحدة يشير إلى أنها غير مهتمة بأن تكون طرفاً مسؤولاً في برنامجها النووي، وتلفت التعليقات إلى أن واشنطن متشككة في رغبة طهران في المشاركة بجدية في تقييد برنامجها النووي.

وشب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم السبت، قرار إيران استبعاد العديد من المفتشين المعينين في البلاد، ما يعيق إشرافها على الأنشطة النووية لطهران.

من طرفها، ذكرت إيران إنها ترد على دعوة وجهتها الولايات المتحدة وثلاثة من حلفائها الأوروبيين لطهران للتعاون على الفور مع الوكالة بخصوص قضايا من ضمنها تفسير آثار اليورانيوم التي عثر عليها في مواقع غير معلنة.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!