الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
عقب 10 سنوات.. الشركات الكورية ستعود للعمل بليبيا
ليبيا

تتحضر ليبيا لإعادة شركات كورية جنوبية للعمل ضمن قطاع الطاقة عقب توقف استمر أكثر من 10 سنوات، حيث استقبلت الشركة العامة للكهرباء الليبية، تشوي جونج-كون نائب وزير خارجية كوريا الجنوبية، لتمكين التعاون بين البلدين بمجال الطاقة، وجرى مناقشة إمكانية عودة الشركات الكورية إلى مشاريعها في ليبيا.


وذكرت الشركة العامة للكهرباء الليبية إن رئيسها وئام العبدلي ونائب وزير خارجية كوريا والوفد المرافق له تفقدوا محطة كهرباء غرب طرابلس تحضيراً لعودة الشركات الكورية لاستكمال المشاريع المتوقفة واتخاذ الترتيبات اللازمة لذلك.


اقرأ أيضاً: مصر تكرر دعوتها لخروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا

وصرفت ليبيا أكثر من 25 مليار دينار على قطاع الكهرباء منذ العام 2000، ضمن محاولة منها لتحسين أداء الشبكة العامة، التي تعرضت لتهالك كبير السنوات الماضية؛ نتيجة الاشتباكات المتكررة وسرقة بنيتها التحتية.


وتتموضع محطة غرب طرابلس البخارية في مدينة جنزور على الساحل الغربي للعاصمة، وتعدّ من أقدم محطات التوليد البخارية بالشبكة العامة للكهرباء في ليبيا حيث جرى المباشرة فيها منذ السبعينيات وفي الوقت الراهن، كلّ الوحدات البخارية متوقفة عن العمل نتيجة تقادمها.


ونظمت الدولة الليبية عام 2010، عقداً مع شركة هونداي الكورية لإنشاء مشروع محطة غرب طرابلس البخارية بقدرة إجمالية تصل إلى 1400 ميجاوات من أربع وحدات بخارية بقدرة 350 ميجا وات للوحدة، وأجبرت الشركة الكورية على مغادرة البلاد عقب تراجع الوضع الأمني بها، عقب 17 من فبراير 2011.


"هيونداي" تستهدف بيع 7.54 مليون سيارة خلال 2020

وخلال مايو الماضي، أسندت حكومة الوحدة الوطنية الليبية للرفع من القدرات الإنتاجية والقضاء على العجز الحاصل في الشبكة الكهربائية، إلى ائتلاف شركتي إنكا التركية وسيمنس الألمانية، لإكمال عدد من المشروعات المتوقفة والتي تركتها الشركات الأخرى بما فيها الشركات الكورية.


ولم يمض قرابة شهر حتى بعثت الحكومة الكورية وفداً رفيعاً لتقييم الظروف الملائمة للعمل ولإعطاء الموافقة للشركات الكورية بممارسة نشاطها بليبيا بصورة عاجلة جداً، كما تسعى العديد من الشركات الكورية الجنوبية الأخرى للعودة لتنفيذ مشاريعها المتوقفة في ليبيا.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!