الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • علي القطراني: السرية التي أحيطت بتفاصيل الاتفاقية تعني أن هناك بنوداً تضر بمصالح الشعب الليبي

علي القطراني: السرية التي أحيطت بتفاصيل الاتفاقية تعني أن هناك بنوداً تضر بمصالح الشعب الليبي
علي القطراني: السرية التي أحيطت بتفاصيل الاتفاقية تعني أن هناك بنوداً تضر بمصالح الشعب الليبي

مازالت التنديدات الليبية مستمرة بعدم شرعية الاتفاق التركي مع حكومة الوفاق الليبية، بالتزامن مع تسريبات تتحدث أن إحدى بنود الاتفاقية نقل عناصر لتنظيم داعش الإرهابي من سوريا عبر تركيا إلى ليبيا.


هذا وكشف علي القطراني عضو المجلس الرئاسي الليبي المستقيل أن السرية التي أحيطت بتفاصيل الاتفاقية تعني أن هناك بنوداً تضر بمصالح الشعب الليبي ومصالح دول أخرى، وهو ما دفع الطرفين، أردوغان والسراج، للتكتم على بنودها، وعدم عرضها على البرلمان الليبي، لعلمهما مسبقاً أن ما بها يخالف السيادة الوطنية الليبية وينتهك حقوق الشعب الليبي، ويمثل اعتداء على دول أخرى مثل اليونان وقبرص.


كما أكد عضو المجلس الرئاسي المستقيل أن الاتفاقية يتوقع أن تتضمن بنوداً حول ترتيبات نقل أسلحة للفصائل الإرهابية التي تقاتل الجيش الليبي في طرابلس، وكيفية سداد ثمنها، والمسارات البحرية والجوية التي ستتم من خلالها عمليات النقل بعيداً عن أي مراقبة دولية خاصة في ظل وجود قرار أممي بحظر تصدير السلاح إلى ليبيا.


كما أكد أن إحدى البنود الأخرى للاتفاقية التنقيب عن الغاز في المتوسط، حيث أكد القطراني أن هذا البند قد يتجاهل جغرافياً وضع جزيرة كريت اليونانية ويشكل اعتداء على أثينا، خاصة أنه لا توجد بين تركيا وليبيا مناطق بحرية متداخلة أو حدود مشتركة، ما يمثل انتهاكاً صارخاً للقواعد التي تحكم قانون البحار فيما يتعلق بترسيم الحدود البحرية.


ونوّه عضو المجلس الرئاسي المستقيل أن الاتفاقية ستمس أيضاً مصالح اليونان وقبرص فيما يخص الجرف القاري والمناطق الاقتصادية الخالصة التي قد تحددها تركيا في نصوصها ويضعها تحت طائلة المخالفة، مضيفاً أن تركيا من أجل تلك المصالح الكبيرة التي تحاول سلبها من الدول الأخرى تدعم حكومة الوفاق عسكرياً وأمنياً طيلة الفترة الماضية وبشكل سري، ولكنها ومع توقيع الاتفاقية تريد أن يكون الدعم علنياً وهو ما لم ولن يسمح به الشعب الليبي.


وأكد: "إن الليبيين لن يتوانوا عن الوقوف ضد هذه الاتفاقية التي يحاول من خلالها الرئيس التركي اغتصاب ثروات بلادهم وتحقيق حلمه المزعوم في الخلافة، وإعادة أوهام الإمبراطورية العثمانية، والسيطرة على مقدرات الدول العربية".


كما أشار إلى أن مظاهرات حاشدة ستنطلق غداً الجمعة في كافة أرجاء ليبيا تنديداً بالاتفاقية وطلباً لسحب الشرعية من حكومة السراج.


ليفانت_وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!