الوضع المظلم
الثلاثاء ١٨ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • غازبروم: شحنات الغاز تقلصت لأوروبا.. وارتفعت للصين

غازبروم: شحنات الغاز تقلصت لأوروبا.. وارتفعت للصين
غازبروم الروسية

كشفت مجموعة غازبروم الأحد، أن شحنات الغاز الروسي إلى دول الاتحاد الأوروبي و تركيا، تقلصت بشكل حاد بين يناير وأبريل، بالمقارنة مع الفترة عينها من العام الماضي، فيما ارتفعت الشحنات إلى الصين.

وذكرت المجموعة التابعة للدولة الروسية ضمن بيان أن "الصادرات إلى الدول خارج رابطة الدول المستقلة (الاتحاد الأوروبي وتركيا) بلغت 50,1 مليار متر مكعب أو 26,9 % أقل مما كانت عليه في الفترة نفسها من عام 2021"، وأوضحت غازبروم إنها ستستمر بتوريد الغاز "مع الامتثال الكامل للالتزامات التعاقدية".

اقرأ أيضاً: التضخم في روسيا إلى أعلى مستوىً منذ 2002.. وغازبروم تخفض الإنتاج

وخلال المدة عينها، نوهت مجموعة الغاز العملاقة إلى تقلص إنتاجها بنسبة 2,5% خلال عام واحد إلى 175,4 مليار متر مكعب، كما تقلصت عمليات التسليم إلى السوق المحلية بنسبة 3,7% "خصوصا بسبب الطقس الحار في فبراير.

من جهة ثانية، توسعت الصادرات إلى الصين بنسبة 60 % خلال عام عبر خط أنابيب Power of Siberia. كما لفتت غازبروم إلى أن احتياطي الغاز في منشآت التخزين تحت الأرض الأوروبية وصلت إلى 6,9 مليارات متر مكعب.

ولفتت غازبروم "لتحقيق هدف ملء منشآت التخزين بنسبة 90% الذي حدده الاتحاد الأوروبي سيتعين على الشركات ضخ 56 مليار متر مكعب إضافي من الغاز"، مؤكدةً أن "إعادة تكوين احتياطي الغاز في المنشآت تحت الأرض في أوروبا تمثل تحدياً جدياً للغاية"، مشيرةً إلى أن قدرة التسليم اليومية لها حدود فنية وأن "الكمية الإجمالية للغاز المتوافر في السوق الأوروبية رهن بالطلب في السوق الآسيوية الناشئة".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!