الوضع المظلم
الثلاثاء ١٨ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
غروسي: لدى إيران يورانيوم يكفي لصنع
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي

نبّه أكبر مسؤول نووي في الأمم المتحدة رافائيل غروسي من قدرة إيران على صنع أسلحة نووية، وصرح بإن إيران لديها ما يكفي من اليورانيوم عالي التخصيب لصنع "عدة" أسلحة نووية" تبعاً للفوكس نيوز.

ويظهر أن الجهود الدبلوماسية التي ترمي إلى الحد من برنامجها النووي مرة أخرى غير مرجحة حيث تسلح طهران روسيا في حربها على أوكرانيا بينما تهزها الاضطرابات المستمرة منذ أشهر.

اقرأ أيضاً: تدريب إسرائيلي أمريكي يُحاكي قصف مواقع إيران النووية

وعقب تقديمه تحذيراً يوم الثلاثاء فحواه "أننا بحاجة إلى توخي الحذر الشديد" في وصف البرنامج الإيراني ، اعترف رافائيل مارياونو غروسي من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بصراحة بمدى نمو مخزون طهران من اليورانيوم عالي التخصيب، قائلاً: "هناك شيء واحد صحيح لقد جمعوا ما يكفي من المواد النووية لصنع عدة أسلحة نووية، وليس واحدة في هذه المرحلة".

وشدد جروسي أمام لجنة فرعية بالبرلمان الأوروبي في بروكسل يوم الأربعاء، على أن إيران لم تصنع سلاحاً نووياً بعد، وأنه يتوجب على الغرب مضاعفة الجهود لمنعها من القيام بذلك، وحتى في ذروة التوترات السابقة بين الغرب وإيران، قبل الاتفاق النووي لعام 2015، لم تقم إيران أبداً بتخصيب اليورانيوم بمستوى عالٍ كما هو الحال الآن.

ولمجموعة أشهر أقترح خبراء حظر الانتشار النووي أن إيران لديها ما يكفي من اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60٪ لبناء سلاح نووي واحد على الأقل على الرغم من أن طهران أصرت منذ فترة طويلة على أن برنامجها للأغراض السلمية.

ويمكن تخصيب اليورانيوم إلى أكثر من 90٪ حتى يمكن استخدامه لأغراض عسكرية، وأشار جروسي إن إيران، إلى تمتلك 70 كيلوجراماً من اليورانيوم المخصب حتى 60٪ من النقاوة و1000 كيلوجرام إلى 20٪ نقاوة.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!