الوضع المظلم
الأربعاء ١٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • غير دستورية.. 45 سيناتوراً أميركياً يرفضون محاكمة ترمب

غير دستورية.. 45 سيناتوراً أميركياً يرفضون محاكمة ترمب
مجلس الشيوخ

أطلق السيناتور الجمهوري راند بول، مبادرة لمنع محاكمة الرئيس السابق دونالد ترمب، وصوّت عليها مجلس الشيوخ حالما انتهى أعضاؤه الـ100 من أداء اليمين بصفتهم محلّفين في هيئة محاكمة الرئيس السابق، وقد أقسَم هؤلاء على تحقيق "عدالة حيادية" في المحاكمة التي ستبدأ في التاسع من شباط/فبراير والتي من المقرر أن يُحاكم فيها ترمب بتهمة "التحريض على التمرّد" على خلفية الهجوم الذي شنّه حشد من أنصاره على مقر الكونغرس في السادس من كانون الثاني/يناير الجاري. محاكمة ترمب


وقد أيّد المنع 45 سيناتوراً أميركياً جمهورياً، أي الغالبية الساحقة، ليصبح ترمب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يُحال مرّتين إلى مجلس الشيوخ لمحاكمته.


ورأى بول في نتيجة التصويت أن المحاكمة "ولدت ميتة"، معتبراً أن لا فرصة لإدانة ترمب في مجلس يعتبر 45 من أعضائه المئة أن المحاكمة غير دستورية، في حين أن إدانة الرئيس السابق تتطلّب أصوات 17 سيناتوراً جمهورياً على الأقل، بالإضافة إلى أصوات الأعضاء الديمقراطيين الخمسين أجمعين.


وعلى الرغم من فشل وقف المحاكمة إلا أنه بعث رسالة قوية مفادها أن الإدانة مازالت بعيدة المنال، أيدت الغالبية الساحقة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، الثلاثاء، مبادرة لمنع إجراء المحاكمة البرلمانية الثانية للرئيس السابق دونالد ترمب.


وبات ترمب أول رئيس يُحاكم بعد خروجه من البيت الأبيض. وهذه النقطة الأخيرة هي بالتحديد ما اعترض عليه السيناتور الجمهوري الليبرالي راند بول، معتبراً أن هذه المحاكمة غير دستورية، لأن ترمب لم يعد في منصبه.


اقتحام الكابيتول


كذلك اعتراض بول أجبر زملاءه على مناقشة هذه المسألة علانية، مما أرغمهم على التصويت على ما إذا كانوا يؤيّدون أم لا، محاولته الرامية لمنع إجراء المحاكمة.


وبنتيجة التصويت، أيّد مبادرة بول 45 سيناتوراً جمهورياً من أصل 50، بمن فيهم زعيم الأقليّة الجمهورية في المجلس السيناتور الواسع النفوذ ميتش ماكونيل، الذي لم يستبعد في الآونة الأخيرة إدانة ترمب في هذه المحاكمة.


وعلى الرغم من توضيحهم هذا، فإن نتيجة التصويت تبيّن في حدّها الأدنى التأثير القوي الذي ما زال الرئيس السابق يتمتّع به في صفوف حزبه، فقد صوّت ضد مبادرة بول الأعضاء الديمقراطيون الخمسون جميعاً، إضافة إلى 5 أعضاء جمهوريين فقط هم: ميت رومني، وسوزان كولينز، وليزا موركوفسكي، وبن ساس، وبات تومي.


غير أن بعض السيناتورات الجمهوريين الذين أيّدوا مبادرة بول حرصوا على توضيح أن تصويتهم لا يعكس بالضرورة قرارهم النهائي بشأن ما إذا كانوا سيصوّتون في ختام المحاكمة على إدانة ترمب أم لا.


المزيد  إعلام أميركي: بيلوسي سترسل مذكرةَ عزل الرئيس لمجلس الشيوخ


إلى ذلك، وبعد سقوط مبادرة بول في التصويت، صوّت أعضاء مجلس الشيوخ على قواعد تنظيم المحاكمة، وقد أقرّت هذه القواعد بأغلبية 83 صوتاً مقابل 17.


أما المشهد النادر، فكان حين جلس الأعضاء المئة جميعاً في مجلس الشيوخ على مقاعدهم لأداء القسَم.


يشار إلى أنه من المفترض أن يترّأس السيناتور الديموقراطي باتريك ليهي المحاكمة بصفته "الرئيس المؤقت" لمجلس الشيوخ، وهو منصب يشغله تقليدياً أكبر أعضاء الأغلبية سنّاً.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!