الوضع المظلم
الإثنين ٢٢ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
فيتش ترفع التصنيف الائتماني لسلطنة عمان إلى BB+
سلطنة عمان

قامت وكالة فيتش، الاثنين، برفع التصنيف الائتماني لسلطنة عمان إلى BB+ من BB على خلفية انخفاض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي للدولة الخليجية وزيادة انضباط الإنفاق الحكومي بالإضافة إلى زيادة أسعار النفط.

وأردفت فيتش ضمن بيان: "يعكس رفع التصنيف استخدام (السلطنة) إيرادات النفط المرتفعة في سداد الديون وتوزيع آجال استحقاقها وضبط الإنفاق للحد من المخاطر الخارجية، فضلا عن توقعات فيتش بارتفاع أسعار النفط".

اقرأ أيضاً: من مستقرة إلى سلبية.. فيتش تعدّل نظرتها لمصر

وتقلص إجمالي الدين إلى قرابة 40 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022 من 60 بالمئة تقريباً في العام السابق، وترجح فيتش أن يصل إلى 36 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023 قبل أن يستقر عند قرابة 35 بالمئة في عامي 2024 و2025.

وتستند سلطنة عمان بشكل أساسي على عوائد النفط والغاز، بيد أنها أطلقت خطة مالية متوسطة المدى في عام 2020 لخفض الدين العام وتنويع مصادر الإيرادات وتحفيز النمو الاقتصادي.

وساهمت زيادة الإيرادات نتيجة ارتفاع أسعار النفط العام الماضي عمان على تحقيق فائض في الميزانية بلغ 1.144 مليار ريال عماني (2.97 مليار دولار) وسداد قروض بقيمة 1.1 مليار ريال في الربع الأول من هذا العام.

واوردت وكالة الأنباء العمانية الاثنين عن مسؤول كبير بوزارة الاقتصاد قوله إن الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة في النصف الأول من العام بلغ قرابة 17 مليار ريال ارتفاعاً من قرابة 16.7 مليار ريال في الفترة نفسها قبل عام، بيد أن الناتج المحلي الإجمالي تقلص في الربع الثاني 9.5 بالمئة على أساس سنوي إلى 10.1 مليار ريال.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!