الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قطاع غزة يسجل أول إصابتين بفيروس كورونا
قطاع غزة يسجل أول إصابتين بفيروس كورونا

قال يوسف أبو الريش وكيل وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أن مواطنين أصيبا بفيروس كورونا كانا عائدين من باكستان يوم الخميس الماضي. قطاع غزة


حيث أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأحد، عن إصابة اثنين من المواطنين بفيروس كورونا في قطاع غزة، ليسجل هذا القطاع ذو الكثافة السكنية المرتفعة أول إصابتين بالفيروس.


وأضاف بأن الحالتين كانتا بين المحجوزين على حدود القطاع ولم يدخلا إلى غزة .


وتؤكد وزارة الصحة مجدداً بأنه لم يتم تسجيل أي حالة من داخل قطاع غزة، على حد قوله.



ولا يمكن لأحد أن ينكر مدى تعقيد الوضع في قطاع غزة، حتى بالمقارنة مع الضفة الغربية، إذ تعيش غزّة حصاراً تجاوز العقد بثلاث سنوات. هذا الحصار جعل الغزّيين يعانون في تحصيل معيشتهم وتحقيق الأساسيات التي من بين أهمها الصحّة، هذا القطاع الذي يعاني عجزاً يقدّر بـ 45%، ما يطرح تساؤلات كثيرة حوْل قدرة غزّة على مجابهة هذا الوباء، في حال تمكّن من اختراق المنطقة.


إلّا أنّ التدابير الوقائية والاستباقية التي انتهجتها الحكومة الفلسطينية برئاسة محمد أشتية، بتفويضٍ من رئيس البلاد محمود عباس، تعتبر إجراءات صارمة قد تؤدّي إلى عزل الوباء إلى حين اكتشاف لقاح له أو اختفائه من العالم كما حدث مع فيروس السارس. قطاع غزة


في كلّ حال، الأسابيع القليلة الماضية كفيلة بتحديد مستقبل البلاد بضفّتها الغربية وغزّتها، ورغم صعوبة الإفلات من وباء ينتشر كما تنتشر النار في الهشيم، فإنّ تضافر الجهود والالتزام بتوجيهات السلطة كفيل بتخفيف الأضرار المحتملة.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!