الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • كوريا الجنوبية أول اقتصاد آسيوي رئيسي يرفع أسعار الفائدة

كوريا الجنوبية أول اقتصاد آسيوي رئيسي يرفع أسعار الفائدة
كوريا الجنوبية أول اقتصاد آسيوي رئيسي يرفع أسعار الفائدة
رفعت كوريا الجنوبية أسعار الفائدة للمرة الأولى، لتصبح أول اقتصاد آسيوي كبير يرفع أسعار الفائدة منذ أن بدأ جائحة فيروس كورونا، وذلك لمواجهة ارتفاع ديون الأسر المعيشية.

وقام بنك كوريا المركزي برفع سعر الفائدة الأساسي من 0.5٪ إلى 0.75٪. وتهدف هذه الخطوة إلى المساعدة في كبح ديون الأسر المعيشية في كوريا الجنوبية وأسعار المنازل، التي ارتفعت في الأشهر الأخيرة. وهذه هي المرة الأولى التي يرفع فيها بنك كوريا الجنوبية سعر الفائدة الرئيسي منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

يأتي القرار في الوقت الذي يحاول فيه البنك المركزي الموازنة بين المساعدة في دعم التعافي الاقتصادي للبلاد ضد مخاطر ارتفاع الديون وارتفاع التضخم.

وتحاول البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم موازنة تأثير عدوى Covid-19 المستمرة ضد المخاطر الاقتصادية مثل التضخم المرتفع. حيث تستعد البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم للبدء في تفكيك سياسات عصر الوباء التي شهدت إجراءات تحفيزية طارئة حيث تم إغلاق الاقتصادات لإبطاء انتشار Covid-19.

البنك المركزي لكوريا الجنوبية

وكان صانعو السياسات في رابع أكبر اقتصاد في آسيا يشيرون إلى أنهم مستعدون لزيادة تكلفة الاقتراض منذ مايو. ولكن تم تأجيل هذه الخطوة لأن أحداث التفشي لـ Covid-19 وضع البلاد في حالة إغلاق جزئي الشهر الماضي.

معظم البلدان التي رفعت تكلفة الاقتراض حتى الآن هذا العام كانت في الاقتصادات الناشئة التي شهدت تسارع التضخم مع تعافي الطلب على السلع والخدمات، مع القلق بشأن هروب رأس المال.

اقرأ أيضاً: كورونا.. أكثر من 2000 شخص أصيبوا بالفيروس بعد التطعيم في كوريا الجنوبية

في آسيا، أصبحت سريلانكا الأسبوع الماضي أول دولة في المنطقة ترفع أسعار الفائدة. أيضًا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ الأسبوع الماضي، كان من المتوقع أن تصبح نيوزيلندا أول اقتصاد متقدم يرفع المعدلات في أعقاب أزمة فيروس كورونا.

وأبقى بنك الاحتياطي النيوزيلندي سعره عند مستوى منخفض قياسي بلغ 0.25٪، قائلاً في بيان: "تم اتخاذ القرار في سياق فرض الحكومة لقيود COVID من المستوى 4 على النشاط في جميع أنحاء نيوزيلندا".

يُمثل قرار بنك كوريا مخاطرة محسوبة، تتمثل في أن الاقتصاد المدفوع بالتصدير في كوريا الجنوبية، والذي عاد من الركود الوبائي العام الماضي. ويتمتع بصحة كافية للبدء في تقليص التحفيز خاصةً مع تحول الديون السريعة إلى مشكلة اقتصادية.

ليفانت نيوز_ فايننشال تايمز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!