الوضع المظلم
الخميس ١٨ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
لأعلى مُستوياته بـ20 عاماً.. تركيا ترفع مُعدل الفائدة
الليرة التركية \ Image by GuidesGlobal from Pixabay

رفع الخميس، البنك المركزي التركي، معدل الفائدة الرئيسي إلى أعلى مستوياته في 20 عاماً، إلى 30 بالمئة لمحاربة التضخم الجامح.

وذكر البنك إنه قرر رفع نسبة الفائدة بخمس نقاط مئوية ل"إبطاء التضخم في أقرب وقت، وتثبيت توقعات التضخم والسيطرة على التدهور في نهج الأسعار".

وأردف ضمن بيان أن "التضخم فاق التوقعات لتموز/يوليو وآب/أغسطس"، فيما عدّ البيان أن "التضخم سيبقى قريباً من الحد الأعلى لنطاق التوقعات".

اقرأ أيضاً: هل عاد الاقتصاد التركي إلى حقبة التسعينات؟

وسجّلت تركيا تسارعاً في التضخم خلال أغسطس/آب الماضي اذ لامس نسبة 60 في المئة على فترة سنة.

ويظن المحللون أن سياسات رجب أردوغان السابقة ساعدت في إثارة أزمة العملة التي أدت إلى وصول معدل التضخم السنوي إلى 85% العام الماضي.

وكان أردوغان يعارض بشكل متواصل زيادة تكاليف الاقتراض ودفع محافظي البنوك المركزية السابقين لمحاربة التضخم بأسعار فائدة منخفضة، في حين يقول خبراء الاقتصاد التقليديون إن أسعار الفائدة المرتفعة تساهم على خفض الأسعار عن طريق خفض الطلب ورفع تكلفة ممارسة الأعمال التجارية.

بيد أنه عين مجموعة من الخبراء الذين تدربوا في "وول ستريت" لتوجيه الاقتصاد عقب أن كاد أن يخسر انتخابات مايو/أيار الماضي، نتيجة الأزمة الاقتصادية الصعبة التي تعيشها تركيا.

وازداد سعر الفائدة من 8.5 % عندما أعيد انتخاب أردوغان، ليبلغ الآن أعلى مستوى له منذ عقدين، ونوّه أردوغان بوضوح مطلع الشهر إلى دعمه رفع أسعار الفائدة و"السياسة النقدية المتشددة".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!