الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • لاجئون على حدود العم سام... إما هايتي أو عودة إلى المكسيك لطلب اللجوء فيها

لاجئون على حدود العم سام... إما هايتي أو عودة إلى المكسيك لطلب اللجوء فيها
إدارة بايدن لن تبني جدار فصل على الحدود مع المكسيك
تقرير إخباري

 

تجمّع مئات من طالبي اللجوء الهايتيين خارج مفوضية اللاجئين المكسيكية في العاصمة وفي ملاجئ في مدينة مونتيري الشِّمالية يوم الأربعاء في الوقت الذي ردع فيه المهاجرون حملة على الحدود الأمريكية سعوا للحصول على وضع قانوني في المكسيك.


ما يزال نحو 10000 مهاجر، معظمهم من هايتي، في ظروف متدهورة في معسكر مؤقت ظهر تحت جسر يمتد على نهر ريو غراندي من بلدة ديل ريو في تكساس إلى سيوداد أكونا في المكسيك. "رويترز1"


في الأيام الأخيرة، أزالت السلطات الأمريكية ما لا يقل عن 4000 شخص من الموقع لمعالجتهم في مراكز الاحتجاز. تقول وزارة الأمن الداخلي الأمريكية إن حوالي 523 هايتياً رُحِّلوا إلى وطنهم في أربع رِحْلات جوية، ومن المقرر أن تستمر عمليات الإعادة إلى الوطن على أساس منتظم.


حذر رئيس وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة فيليبو غراندي، من أن عمليات الطرد الأمريكية في مثل هذا الوضع المضطرب قد تنتهك القانون الدَّوْليّ.


أقنعت المشاهد الفوضوية على الحدود وأخبار رِحْلات الطرد بعض المهاجرين الهايتيين الذين يعبرون المكسيك أنه سيكون من الأفضل تقديم التماس في المكسيك للحصول على وضع قانوني هناك، بدلاً من المخاطرة بعبور الحدود الأمريكية.


تشير الإحصاءات التي نشرتها إلى أن 18883 هايتياً تقدموا بطلبات لجوء في المكسيك في الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام، وهي ثاني أعلى جنسية بعد الهندوراسيين.



خط الصراط للعبور إلى الحلم الأميركي


حاولت السلطات الأمريكية اليوم الأربعاء التعامل مع آلاف المهاجرين معظمهم من هايتي الذين تجمعوا وأخلت سبيل بعضهم في جَنُوب تكساس. في أثناء ترحيل آخرين على الرِّحْلات الجوية إلى هايتي. كل هذا يحدث وَسْط تدهور الأوضاع في مخيمات المهاجرين على جانبي الحدود الأمريكية المكسيكية.


يقول ويد مكمولين، المحامي في منظمة روبرت إف كينيدي لحقوق الإنسان: "إن عدة مئات من الأشخاص، معظمهم من النساء الحوامل وأولياء الأمور الذين لديهم أطفال، أُخلي سبيلهم في ديل ريو، تكساس، خلال الأيام الماضية، مما أدى إلى إجهاد الموارد في استقبال يديره المتطوعون المحليون. وقال إن المركز ليس لديه القدرة على الاستضافة. "رويترز2"



وأضاف: "الناس ينامون في محطة الحافلات خارج المطار أو خارجه في انتظار حافلتهم أو طائرتهم" للانضمام إلى عائلاتهم أو غيرهم من الرعاة في الولايات المتحدة.


https://twitter.com/nytimes/status/1440772917428555790

وقالت الحكومة الأمريكية إنها تواصل ترحيل مئات الأشخاص يومياً، بما في ذلك العائلات، وكانت تحاول إخلاء المخيم تحت الجسر الدَّوْليّ في ديل ريو، الذي وصل إلى سَعَة 14000 شخص في ذروته.


أنهى بايدن طرد الأطفال غير المصحوبين بذويهم بموجب الباب 42 لكنه استمر في طرد بعض العائلات. وقال المتحدث إن الأشخاص الذين لم يُطردوا يحتجزون أو يُطلق سراحهم مع إشعار للمثول أمام محكمة الهجرة، مضيفاً أن كل شخص يخضع لفحوصات الخلفية ويتم جمع معلوماته البيومترية.


في هذه الأثناء، ما يزال الآلاف يعانون في المخيم، في انتظار معالجة طلباتهم بعد إصدار بطاقات ملونة مؤقتة. وفي صباح الأربعاء، عبر عدد قليل من الناس - معظمهم من الرجال - عائدين إلى المكسيك عبر نهر ريو غراندي بحثاً عن الطعام حيث الأوضاع تعيسة في المخيمات.


معظم الهايتيين لم يصلوا مباشرة من هايتي. حاول الكثيرون سابقاً الاستقرار في أمريكا الجنوبية، لكن الصعوبات في العثور على عمل وَسْط القيود المرتبطة بالوباء والانكماش الاقتصادي أمر صعب.



انتقادات 


في ظل هذه المعمعة انتقد سياسيون أمريكيون من كلا الحزبين طريقة تعامل بايدن مع الموقف. قال الجمهوريون إن إدارة بايدن شجعت الهجرة غير الشرعية من خلال تخفيف بعض السياسات المتشددة التي وضعها سلفه الرئيس السابق دونالد ترامب. وصلت الاعتقالات عبر الحدود إلى أعلى مستوياتها منذ 20 عاماً هذا العام.


وقال السناتور الجمهوري ميت رومني في جَلسة استماع بالكونجرس يوم الثلاثاء "اعتقد أن أي شخص غير متحيز سيقول إن سياسات إدارة بايدن للحدود والهجرة لم تكن أقل من كارثة ضخمة." "رويترز"


https://twitter.com/JackPosobiec/status/1440400157376335884

أعرب الديمقراطيون عن غضبهم من حادثة وقعت في عطلة نهاية الأسبوع استخدم فيها عناصر حرس الحدود الأمريكية مقابض مثل السياط لتخويف المهاجرين الذين يحاولون عبور النهر. وقال أليخاندرو مايوركاس، سكرتير وزارة الأمن الداخلي، إن العملاء المتورطين تم سحبهم من مهام الخطوط الأمامية.


وقالت نائبة الرئيس كامالا هاريس، الأربعاء، أن الحادث والوضع "أثار مخاوفها" في اتصال هاتفي مع مايوركاس وشددت على ضرورة أن يعامل جميع عناصر الحدود "الناس بكرامة وإنسانية وبما يتفق مع قوانيننا وقيمنا". وقالت إن مايوركاس تشاركها مخاوفها.




ترحيل المهاجرين من الحدود الأميركية المكسيكية. مصدر الشرطة المحلية بواسطة Ali Bradley. مهاجرون، هايتي، ترحيل المهاجرين من الحدود الأميركية المكسيكية. مصدر الشرطة المحلية بواسطة Ali Bradley

كما واجهت رِحْلات الطرد المتجهة إلى هايتي انتقادات حيث يسود عدم استقرار في الدولة الكاريبية الفقيرة في نصف الكرة الغربي، حيث اغتيل رئيسها وتواجه عقابيل زلزال وموجة كورونا و ووضع اقتصادي مذري، وتزايد عنف العصابات.


اقرأ المزيد: ورقة النِّقَاط الست… خُطَّة ترامب ليطعن بالانتخابات ويبقى في السلطة

كان رد فعل بعض المهاجرين الهايتيين الذين تم ترحيلهم يوم الثلاثاء غاضباً عندما غادروا في رحلاتهم  بعد أن أنفقوا آلاف الدولارات في رِحْلات شاقة للوصول إلى الحدود الأمريكية، بينما تبدأ المكسيك في نقل بعض المهاجرين عبر الطائرات والحافلات باتجاه حدودها مع جواتيمالا في الجَنُوب.


 
إعداد وتحرير: وائل سليمان

ليفانت نيوز _ رويترز _ متابعات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!