الوضع المظلم
الإثنين ١٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • لتعزيز التنمية والاقتصاد.. مصر توافق على أكبر صفقة استثمارية مع كيانات كبرى

لتعزيز التنمية والاقتصاد.. مصر توافق على أكبر صفقة استثمارية مع كيانات كبرى
Photo by Pixabay: https://www.pexels.com/photo/numbers-on-monitor-534216/

أعلن مجلس الوزراء المصري، في اجتماعه اليوم الخميس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن الموافقة على أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر، من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى، لتنفيذ مشروعات تنموية في مختلف القطاعات، وذلك في إطار جهود الدولة لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي، وتحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي.

وقال مدبولي في تصريح صحفي عقب الاجتماع، إن هذه الصفقة الاستثمارية الكبرى تمثل نقلة نوعية في تاريخ مصر، حيث تتم بشراكة مع كيانات كبرى، لم يكشف عن أسمائها، لكنه أكد أنها تمتلك خبرة وكفاءة وموارد مالية ضخمة، وأنها ترغب في الاستثمار في مصر، نظراً لثقتها في الاقتصاد المصري، وفي الإمكانيات والفرص التي توفرها الدولة للمستثمرين.

اقرأ أيضاً: "مورغان ستانلي" تشير لمخاطر متزايدة يواجهها الاقتصاد المصري

وأوضح مدبولي أن الصفقة تحقق مستهدفات الدولة في التنمية، والتي حددها المُخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية 2052، والذي يهدف إلى تحقيق التوازن الجغرافي والتنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية، مشيراً إلى أن الصفقة تشمل مشروعات في مجالات الطاقة والنقل والصناعة والزراعة والسياحة والتعليم والصحة والتكنولوجيا والاتصالات وغيرها.

وأضاف مدبولي أنه سيتم إعلان تفاصيل هذه الصفقة كاملة، مع توقيع الاتفاقيات الخاصة بها، خلال الفترة القادمة، مشيراً إلى أن هذه الصفقة هي بداية لعدة صفقات استثمارية أخرى، تعمل الحكومة عليها حالياً، لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة، وتعزيز الاستقرار النقدي والمالي.

ونوّه مدبولي إلى أن المشروعات التي تنتج عن هذه الصفقة ستوفر مئات الآلاف من فرص العمل، وستسهم في إحداث انتعاشة اقتصادية، وكذا مشاركة مختلف الشركات والمصانع المصرية في المشروعات المُنفذة، ومزايا متعددة للدولة المصرية، من حيث الضرائب والرسوم والمنافع الاجتماعية والبيئية.

وفي ختام النقاشات بشأن الصفقة توجه الوزراء بالشكر لرئيس مجلس الوزراء ولفريق العمل من القانونيين والفنيين والماليين الذين قاموا بإنهاء التفاوض في هذه الصفقة المهمة، والتي تعتبر نموذجاً للشراكة الاستثمارية بين الدولة والقطاع الخاص.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!