الوضع المظلم
الأحد ٢٧ / نوفمبر / ٢٠٢٢
Logo
  • للمرة السابعة.. مجلس النواب اللبناني يفشل بانتخاب رئيس للجمهورية

للمرة السابعة.. مجلس النواب اللبناني يفشل بانتخاب رئيس للجمهورية
لبنان

فشل مجلس النواب اللبناني وللمرة السابعة، اليوم الخميس، بانتخاب رئيس للجمهورية جديد للبلاد، خلفاً للرئيس ميشال عون الذي انتهت ولايته في 31 أكتوبر الماضي.

وأسفرت نتيجة الاقتراع اليوم، بحصول المرشح ميشال معوض على 42 صوتا، بينما قدم 50 نائبا أوراقا بيضاء، وحصل المرشح عصام خليفة على 6 أصوات، لبنان الجديد 8 أصوات، وحصل زياد بارود على صوتين، بدري ضاهر على صوت واحد، إضافة إلى صوت واحد ملغي.

وقد رفَع رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​، الجلسة بعد فقدان النّصاب في الدورة الثانية، وحدد جلسة جديدة يوم الخميس المقبل 1 ديسمبر.

اقرأ أيضاً: لبنان.. جبران باسيل يترك الباب مفتوحاً أمام ترشحه للرئاسة

ويزداد المشهد السياسي تعقيداً في لبنان على خلفية خلو سدة الرئاسة الأولى في ظل الخلافات السياسية والهوة العميقة بين القوى الأساسية، الأمر الذي ينذر بطول أمد الفراغ الرئاسي في البلاد.

وتدوم فترة ولاية الرئيس 6 سنوات غير قابلة للتجديد، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا بعد مرور 6 سنوات على انتهاء ولايته الأولى.

ولا يُلزم الدستور الراغبين في خوض انتخابات الرئاسة بتقديم ترشيحات مسبقة، إذ يمكن لأي نائب أن ينتخب أي لبناني ماروني، بشرط ألا يكون هناك ما يمنع أو يتعارض مع الشروط الأساسية مثل العمر والسجل العدلي.

ليفانت نيوز_ وكالات

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!