الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
لماذا يحتاج الجسم إلى جرعتي لقاح بدلاً من واحدة؟
الكشف عن مدى فاعلية لقاح كورونا

يدور كثيراً في أذهان الناس سؤال، لماذا جرعة واحدة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لا تكفي، بل يحتاج الجسم إلى جرعتين، حتى يصبح لديه مناعة قوية قادرة على مقاومة وباء كوفيد-19؟.


نشرت مجلة "ذا كونفرزيشن" تقريراً مفصلاً، أوضح من خلاله الدكتور "وليام بيتري"، الخبير المختص بعلم الأدوية في جامعة فيرجينيا، حول المغزى لضرورة الحصول على جرعتين من اللقاح، بدلاً من جرعة واحدة.


يقول "بيتري" إنّه يتلقى العديد من الاستفسارات حول هذا الأمر، مضيفاً أنّ الالتزام بجرعتين لا يعني حماية الشخص وحده فقط، بل حماية المجتمع الذي يعيش فيه هذا الشخص.


كورونا


وأضاف "بيتري" أنّه "بعد أسبوع من تلقي الجرعة الأولى، يكون الجسم قادراً على إنتاج أجسام مضادة، حيث تكون الحماية في مستويات جيدة، لكن الحصول على جرعة ثانية من اللقاح، يعني فعالية أكبر للقاح، وحماية أكبر للجسم".


وأشار تقرير المجلة، إلى أنّ البيانات المتوفرة من بعض الدول تكشف أنّ لقاحات "فايزر" أثبتت فعالية تجاوزت نسبتها الـ85 في المئة، بعد أخذ الجرعة الأولى من اللقاح، بحسب مركز شيبا الطبي في إسرائيل، حيث تبقى احتمالية الإصابة واردة، ولكن نسبتها تتضاءل بعد تلقي الجرعة الثانية.


ويرى الدكتور أنّ هذه البيانات تتوافق مع تحليل بيانات التجارب السريرية للمرحلة الثالثة، حيث بلغت نسبة الفعالية خلال أول 10 أيام بعد التطعيم بالجرعة الأولى بحدود 52 في المئة، حيث لا يكون الجسم قد أنتج أجساماً مضادة كافية للوقاية من كورونا.


اقرأ: دراسة: انخفاض فيتامين “د” يزيد احتمال الإصابة بكورونا بنسبة 7 %


وارتفعت نسبة فعاليّة المناعة في الجسم إلى نحو 90 في المئة، بعد أخذ الجرعة الثانية، ولكن ضمن نطاق 15 إلى 20 يوماً.


اقرأ المزيد: تطوّر الميكروبات يهدّد البشرية


وكان فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي المعني بالتمنيع التابع للمنظمة، أصدر توصيات بشأن بدء استعمال لقاح لكوفيد-19، وافقت عليه منظمة الصحة العالمية، بموجب بروتوكول الاستعمال في حالات الطوارئ، وهو لقاح فايزر-بيونتك


ليفانت - الحرة 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!