الوضع المظلم
الأحد ٢٥ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
  • لمنع ابتزاز الحوثيين.. اليمن يطالب بنقل مقر أممي من الحديدة

لمنع ابتزاز الحوثيين.. اليمن يطالب بنقل مقر أممي من الحديدة
الحوثيون

أكدت الحكومة اليمنية، اليوم الأربعاء، على ضرورة نقل مقر بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة “أونمها” من مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي إلى مناطق محررة، وعدم الانصياع للضغوط والابتزاز التي تمارسها الميليشيا على البعثة.

جاء ذلك خلال لقاء بين رئيس الوزراء اليمني، معين عبدالملك، ورئيس البعثة الأممية، اللواء مايكل بيري، في العاصمة المؤقتة عدن.

اقرأ أيضاً: الدولة اليمنية تتمسك بخيار السلام العادل.. مُقابل تعنت ميليشيا الحوثي

وطالب رئيس الوزراء اليمني، بعثة الأمم المتحدة بالقيام بدورها في الرقابة على موانئ الحديدة والصليف، ومنع تهريب الأسلحة من إيران إلى الحوثيين، ودعم جهود الحكومة في نزع الألغام التي زرعتها الميليشيا في الحديدة. كما أشاد بتعاون ودعم الحكومة للبعثة، وأعرب عن تمنياته بتحقيق تقدم في مسار السلام وتنفيذ اتفاق الحديدة.

وأوضح رئيس البعثة الأممية، أن البعثة تعمل وفقا لقرار ولايتها وتسعى لمواءمة عملها مع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وأنها مستعدة لمعالجة كافة التحديات والإشكاليات بالشراكة مع الحكومة.

وتأسست بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة في نهاية عام 2018، بعد توقيع اتفاق ستوكهولم بين الحكومة والحوثيين، وتهدف إلى وقف إطلاق النار في الحديدة وإعادة نشر القوات في المدينة والموانئ. ولكن البعثة لم تتمكن من تحقيق أي اختراق أو نجاح في تنفيذ الاتفاق، بسبب رفض الحوثيين للالتزام ببنوده، وفقا لاتهامات الحكومة الشرعية.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!