الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • لودريان محاولاً تخفيف التوتر: للجزائريين وحدهم أن يقرروا مصيرهم

لودريان محاولاً تخفيف التوتر: للجزائريين وحدهم أن يقرروا مصيرهم
لودريان

كرر جان إيف لودريان وزير الخارجية الفرنسي يوم الثلاثاء، التشديد على الاحترام الراسخ للسيادة الجزائرية، وذلك ضمن خضم توتر يسود في العلاقات بين باريس والجزائر، بشكل خاص حول التاريخ الاستعماري.


وذكر لودريان أمام الجمعية الوطنية الفرنسية: "مؤخراً جدد رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون التأكيد على احترامه الكبير للشعب الجزائري"، وأردف: "هذا الأمر يعني بالتأكيد الاحترام الراسخ للسيادة الجزائرية"، فـ"يعود للجزائريين ولهم وحدهم أن يقرروا مصيرهم وتحديد أطر خياراتهم ونقاشاتهم السياسية".


اقرأ أيضاً: الجزائر تصعّد مع فرنسا.. وتواصل التنسيق مع تركيا

وعند الاستفسار حول استدعاء السفير، أبدى لودريان أسفه للخطوة، بالقول "هذا الأمر لا يتناسب مع الأهمية التي نوليها للعلاقات بين أمتينا"، وأكمل: "نحن مقتنعون بأن العمل معاً يصب في المصلحة المشتركة.. أعتقد أن هذه الرؤية يشاطرنا إياها العديد من المسؤولين الجزائريين على كل المستويات"، وذلك عقب أن استدعت الجزائر في الثاني من أكتوبر سفيرها في باريس كرد منها على تصريحات للرئيس الفرنسي، أوردتها صحيفة "لوموند" اعتبر فيها أن الجزائر بنيت عقب استقلالها العام 1962 على "ريع للذاكرة" كرسه "النظام السياسي - العسكري"، وشكك في وجود أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي.


الجزائر - فرنسا (أرشيف)

كما منعت الجزائر عبور الطائرات الحربية الفرنسية ضمن مجالها الجوي الذي تستعمله فرنسا بشكل منتظم للوصول إلى قواتها التي تقاتل المتشددين في منطقة الساحل الإفريقي، وقال يوم الأحد، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون خلال لقاء مع ممثلي وسائل إعلام بثه التلفزيون الرسمي، إن "عودة السفير الجزائري إلى باريس مشروطة باحترام كامل للدولة الجزائرية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!