الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • ماكرون يدعو تركيا بالكف عن أنشطتها غير المشروعة بقبرص

ماكرون يدعو تركيا بالكف عن أنشطتها غير المشروعة بقبرص
ماكرون يدعو تركيا بالكف عن أنشطتها غير المشروعة في قبرص

ماكرون يدعو تركيا بالكف عن أنشطتها غير المشروعة بقبرص

ليفانت-وكالات


دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون تركيا إلى وقف أنشطتها غير المشروعة، في المنطقة الاقتصادية الخاصة بقبرص، مؤكداً إن الاتحاد الأوروبي لن يتراجع في هذه المسألة.


وصرّح ماكرون، عقب قمة لرؤساء دول جنوب الاتحاد الأوروبي، في مالطا، يوم الجمعة: "الاتحاد الأوروبي لن يظهر ضعفاً في هذا الأمر"، بحسب رويترز.


وعلى صعيد آخر، أكد الرئيس الفرنسي: "إن الإصلاحات في منطقة اليورو يجب أن تستمر بعد أن اتخذ وزراء المالية خطوات نحو توثيق التكامل، بدون الوصول إلى اتفاق بشأن مسائل شائكة متنازع عليها مثل ميزانية مشتركة للمنطقة".


وأضاف قائلاً: "هذه الخطوة الأولى ليست كافية، ويجب علينا أن نذهب إلى مدى أكبر بكثير، نحتاج إلى أداة استقرار لمنطقة اليورو، لضمان أوروبي للودائع".


من جانبه، أكد رئيس الوزراء اليوناني "أليكسيس تسيبراس" في أعقاب القمة ذاتها أن الاتحاد الأوروبي سيتخذ إجراءات ضد تركيا في حال لم توقف أعمالها في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.


وشدذد تسيبراس: "أعتقد أنه من المهم جداً تلك الإشارة الواضحة التي نوجهها اليوم، ومفادها أن الاتحاد الأوروبي سيتخذ إجراءات في حال لم توقف تركيا أعمالها غير الشرعية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص".


وأضاف: "إن القمة أكدت دعمها للرئيس القبرصي "نيكوس أناستاسياديس"، و أن المشاكل القائمة بين تركيا وقبرص أو بين تركيا واليونان ليست قضيايا ثنائية فحسب وإنما هي مشكلة أوروبية – تركية".


ومارس أعضاء بالاتحاد الأوروبي ضغوطاً على تركيا للتخلي عن خططها للحفر البحري للتنقيب عن الغاز الطبيعي، في رقعة تطالب بها السلطات القبرصية، باعتبارها جزءاً من منطقتها الاقتصادية الخاصة حول الجزيرة.


فيما تصرّ تركيا على أن أتراك قبرص، وخاصة جمهورية شمال قبرص التركية غير المعترف بها دولياً، تمتلك حقوقها في شرق المتوسط.


ماكرون يدعو تركيا بالكف عن أنشطتها غير المشروعة بقبرص

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!