الوضع المظلم
الإثنين ١٧ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
متظاهرو عفرين يطالبون بدخول بيشمركة روج.. من هم ؟
ضحايا نوروز جنديرس 2023 \ متداول

طالب متظاهرون في مدينة جنديرس، بدخول قوات بيشمركة روج (بيشمركة كردستان سوريا) وطرد الفصائل التابعة للمعارضة السورية.

وتظاهر آلاف الكرد من أهالي مدينة جنديرس، اليوم الثلاثاء، ردّاً على جريمة قتل أربعة مدنيين كرد ليلة النوروز في المدينة.

أهالي المدينة تظاهروا ورفعوا شعارات مناهضة للاحتلال التركي ولميليشيات المعارضة السورية التي تحتل المدينة، أثناء انتظارهم وصول جثامين شهداء جريمة ليلة نوروز.

اقرأ أيضاً: عفرين.. 5 سنوات من الهندسة الديموغرافية واستهداف الأكراد لفرض العثمانية

وخلال التظاهرة رفع المتظاهرون شعارات تُطالب بدخول قوات بيشمركة روج (پيشمركة كردستان سوريا).

 

من هم بيشمركة روج؟

تأسّس قوات بيشمركة كردستان سوريا عام 2012 بدعم من حكومة إقليم كردستان العراق، وأسّست لنفسها مقرّات تدريبيّة في مناطق مختلفة في إقليم كردستان.

يشكل المنشقون الكرد من جيش النظام السوري قوام هذه القوات، إضافة إلى اللاجئين الكرد السوريين الذين انضموا إليها.

يقول قائد قوات "بشمركة روج" النقيب دلوفان روباري، في تصريحات صحافية، أن القوة تشكلت من عناصر كردية انشقت عن النظام السوري، وشباب ثوريين من شمالي سوريا عام ٢٠١٢، بغرض حماية مناطقهم.

ويشير إلى أن روباري إن "مقاتلي البشمركة السوريين خضعوا لتدريبات الجيوش النظامية بإشراف أكاديميين من الكلية الحربية، وأتقنوا استخدام الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، وتدربوا على جميع أشكال المعارك".

 

تلقّت بيشمركة كردستان سوريا دعماً وتدريباً من وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان والتحالف الدولي لمحاربة داعش، وشاركت في عدد من المعارك ضدّ التنظيم في العراق، من بينها معركة الموصل.

يقدّر عدد المقاتلين في بيشمركة روج بأكثر من عشرة آلاف مقاتل، موزعين على مراكز ونقاط حدودية ووحدات على الحدود السورية العراقية.

وتهدف هذه القوات، بحسب القائمين عليها، إلى حماية المناطق الكردية السورية، ومواجهة النظام السوري والفصائل الجهادية التي تستهدف السوريين، إلّا أنها لم تستطع دخول سوريا حتى الآن بسبب رفض قوات سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية لوجودهم، وعدم رضى قوات البيشمركة في الدخول بحرب إلى المنطقة.

ليفانت- متابعة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!