الوضع المظلم
الأحد ٢٥ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
مثيراً الاستياء.. النظام يرفع سعر الخبز غير المدعوم
الخبز \ تعبيرية

أعلنت حكومة النظام السوري عن رفع سعر ربطة الخبز التمويني غير المدعوم بنسبة 140 في المئة، مما أثار استياء السكان الذين يعانون من أزمة اقتصادية خانقة.

وقالت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إن الرفع يستهدف المستبعدين من الدعم عبر البطاقة الذكية، وأن الخبز المدعوم سيبقى على سعره الحالي.

اقرأ أيضاً: هيومن رايتس ووتش: النظام السوري استعمل ذخائر عنقودية محظورة بأكتوبر

وبحسب صحيفة "الوطن" الموالية للنظام، فإن سعر ربطة الخبز التمويني وزن 1100 كيلو غرام أصبح 3 آلاف ليرة سورية، بينما سعر الربطة المدعومة 200 ليرة، وأشارت الصحيفة إلى أن الخبز السياحي شهد أيضا ارتفاعا في الأسعار، فيما بلغ سعر كيلو "الصمون" 16 ألفاً.

ويأتي قرار رفع سعر الخبز بعد أسبوع من رفع حكومة النظام أسعار البنزين والمازوت والغاز غير المدعومين، وكذلك أسعار الاتصالات ورسوم الجامعات وغيرها من الخدمات. وتعاني سوريا من تدهور في القدرة الشرائية للمواطنين، وانهيار في قيمة العملة، ونقص في المواد الأساسية.

وتقوم حكومة النظام منذ 2022 برفع الدعم عن آلاف المواطنين في مناطق سيطرتها، بحجة وصول الخبز المدعوم إلى مستحقيه، ولكن هذه الإجراءات لم تحل مشكلة الفساد والتهريب والسرقة التي تطال الطحين والوقود وغيرها من الموارد، وتشهد مراكز توزيع الخبز طوابير طويلة واشتباكات بين المواطنين.

وقد اقترح بعض الخبراء الاقتصاديين السوريين توزيع الخبز بالمجان لكل عائلة بحسب عدد الأفراد، مقابل كتلة من الدعم المخصص بالموازنة العامة، وذلك لتجاوز سلاسل الفساد وتحسين الوضع المعيشي للسكان.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!