الوضع المظلم
الإثنين ٠٤ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
مجلة: الذكاء الاصطناعي يُشخص السرطان بدقة مضاعفة
Image by Gerd Altmann from Pixabay

لم يعد الحديث عن الذكاء الاصطناعي يختصر على تقديم إجابات ذكية وسريعة أو تقديم حلول لبعض المشكلات بل تعدى ذلك ليقوم بتشخيص مرض السرطان بدقة مضاعفة تفوق الإجراء التقليدي بأخذ خزعة من المريض.

فقد نوهت أبحاث مجلة "لانسيت" إلى أنه يمكن تشخيص السرطان بواسطة الذكاء الاصطناعي بدقة مضاعفة مقارنة بالأطباء الذين يقومون بأخذ خزعة، وفق ما أوردت صحيفة "تلغراف" البريطانية.

واستكشفت دراسة نظمتها مؤسسة Royal Marsden NHS Foundation Trust ومعهد أبحاث السرطان استخدام الذكاء الاصطناعي في تصنيف عدوانية المرض.

اقرأ أيضاً: الذكاء الصناعي لتحليل مقاطع الفيديو.. مبادرة جديدة لـ"فيسبوك"

أيضاً، نظم الباحثون الدراسة على الساركوما، وهو نوع من السرطان يتطور في الأنسجة الضامة في الجسم، مثل الدهون والعضلات والأعصاب إذ جرى تشخيص قرابة 4300 حالة في إنجلترا سنوياً.

ويتأمل الباحثون الآن أن يجري تطبيق خوارزميتهم على مجموعة من أنواع السرطان، وإلى ذلك استعمال الفريق الأشعة المقطعية لـ 170 مريضاً من مرضى رويال مارسدن المصابين بنوعين من الأورام اللحمية.

وباستعمال بيانات من عمليات المسح، أنشأوا خوارزمية ذكاء اصطناعي جرى اختبارها بعد ذلك على 89 مريضاً من مراكز في أوروبا والولايات المتحدة.

وصنفت التكنولوجيا بدقة مدى احتمالية أن يكون الورم عدوانياً بنسبة 82% من الحالات، في حين كانت فحوصات الخزعات دقيقة في 44% من الحالات، وكذلك تفوق الذكاء الاصطناعي على أطباء الأشعة في قدرته على التمييز بين نوعين من الأورام اللحمية.

وذكر الباحثون إن مثل هذه التطورات يمكن أن تساعد كذلك في تصميم العلاج بشكل أكثر دقة، فيما يشار إلى أن النتائج عرت في مجلة لانسيت للأورام، ويأمل الباحثون أن يجري تطبيق هذه التقنية في الوقت المناسب على أنواع أخرى من السرطان.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!