الوضع المظلم
الأربعاء ١٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مخاوف من عودة  ظهور
مخاوف من عودة ظهور " داعش " في سوريا والعراق

قال القيادي الثاني في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا، الجنرال الأميركي أليكسوس غرينكويتش, من الممكن أن يعود تنظيم "داعش إلى المنطقة, بالرغم من إضعافه, وهناك مخاوف من عودة ظهوره مجدداً بعد إنسحاب القوات من العراق".




وخلال مؤتمر صحفي في البنتاغون قال الجنرال: "الهدف كان معرفة ما إذا كان التنظيم ينتهج نوعاً من استراتيجية تريّث بانتظار فرصة يمكنه استغلالها، أم أنه خاضع فعلاً للضغط ويفتقر إلى القدرات والإمكانات".




وأضاف, أن التظاهرات في العراق ساعدت التحالف على تطوير تقييمه واستنتج أن التنظيم "يعاني من نقص في القدرات والإمكانات أكثر مما هو يتريّث استراتيجياً"


وحذّر الجنرال بأنه ما زال من الممكن أن يعود تنظيم "داعش" إلى الصعود رغم إضعافه في حال انسحاب القوات الأميركية من العراق, مؤكداً أن داعش مازل يشكل خطراً على المنطقة .




تجدر الاشارة, أن تنظيم "داعش" بدأ يستعيد قوته بفعالية كبيرة في عام 2011، كانت ثلاثة من العوامل المحركة الأربعة الرئيسية عوامل عراقية محلية غير مرتبطة بسوريا, إلا أن ظهور تنظيم داعش الإرهابي كقوة قرب الحدود السورية العراقية، قد يكشف عن استراتيجية جديدة "طويلة المدى" للتنظيم، للبقاء على الأرض في سوريا والعراق.



ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!