الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مسؤول أردني يدعو حكومة بلاده لإعادة العلاقات مع النظام السوري

مسؤول أردني يدعو حكومة بلاده لإعادة العلاقات مع النظام السوري
سوريا - الأردن

وجّة البرلماني الأردني السابق “طارق خوري” دعوات إلى حكومة بلاده لإعادة العلاقات مع النظام السوري، بعد انقطاع بين الطرفين دام لسنوات، وعودة خجولة على فتح الحدود.


ونشر العضو السابق في البرلمان الأردني تغريدة في حسابه الشخصي عبر «تويتر»، قال فيها: "على بلاده رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي مع سوريا إلى درجة سفير، وذلك بعد أن أعلنت معظم دول الخليج إرسال سفراء وإعادة فتح سفاراتها".


https://twitter.com/TarekSamiKhoury/status/1410993199670337537?s=20


ورأى "خوري"، أن عودة فتح سفارة بلاده في دمشق، تأتي من منطلق أن "الأردن" هي « الأقرب تاريخياً وجغرافياً وشعبياً».


وقبل عدة أسابيع، كشفت وسائل إعلام أردنية، عن لقاء محتمل سيجمع الملك الأردني “عبد الله الثاني” مع الرئيس الأميركي “جو بايدن“، حيث من المقرر لقاء الأخير بالملك الأردني في العاصمة الأميركيّة، واشنطن، خلال شهر تموز / يوليو الحالي.


وسيكون على رأس قائمة المواضيع التي سيناقشها الطرفان، رسالة سيحملها "ملك الأردن" إلى الإدارة الأميركيّة، تكشف عن رغبة النظام السوريّ بالعودة إلى جامعة الدول العربيّة، بجانب طرح ملف «قانون قيصر».



اقرأ: الغنوشي يستكمل الاعتداء على موسي.. بالسعي لفضّ اعتصام حزبها


ومنذ انطلاق الثورة السورية من حوالي 10 سنوات، عصفت بالعلاقات السورية الأردنية، الكثير من المتغيرات، وكان الملك الأردني قد حثّ رئيس النظام السوري “بشار الأسد” على التنحّي بعد مقتل مدنيين على يد عناصر من جيش النظام، كما طالب "عبد الله الثاني" في المحافل الدولية بحلّ سياسي يضمن أمن سوريا واستقرارها.



اقرأ المزيد: مُستخدم لتصنيع أدوات قتالية.. إسرائيل تدمر موقعاً لحماس


لكن بعد العام 2018، تراجع الموقف الأردني، على خلفية تقارير إعلامية تتحدث عن ترحيب أردني بعودة سفير النظام السوري إلى العاصمة الأردنيّة، عمّان، فضلاً عن إعادة العلاقات التجارية بين الجانبين.



ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!