الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مسرور بارزاني: تفاهمات أربيل وبغداد حلّت مشكلة المحكمة الفرنسية

مسرور بارزاني: تفاهمات أربيل وبغداد حلّت مشكلة المحكمة الفرنسية
مسرور بارزاني ما يجري في العراق نتيجة لتراكمات السنوات الماضية

أوضح رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، اليوم السبت، أن التفاهمات الأخيرة بين أربيل وبغداد، وضعت الأساس لحل المشكلة المتعلقة بقرار المحكمة الفرنسية الصادر.

وقال مسرور بارزاني في تغريدة على تويتر، إن "تفاهماتنا الأخيرة مع بغداد وضعت لنا الأساس لحل المشكلة المتعلقة بقرار التحكيم اليوم". 

وأشار رئيس حكومة إقليم كردستان إلى أن فريقاً حكومياً سيزور بغداد غداً الأحد، من أجل الحوار، مردفاً "للبناء على النيّة الحسنة لمناقشاتنا". 

اقرأ المزيد:حكومتا أربيل وبغداد تشكلان لجنة لمواجهة التدخلات الإقليمية

وكانت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان كانت قد أعلنت أن قرار المحكمة الفرنسية لصالح الحكومة العراقية ضد تركيا "لن يعيق علاقاتنا" مع حكومة بغداد، مشيرة إلى زيارة قريبة إلى العاصمة العراقية.  

وجاء في بيان صادر عن الوزارة، اليوم، "أجرت حكومة إقليم كوردستان في الأشهر الأخيرة، حوارات ومفاوضات متواصلة مع الحكومة الاتحادية، وآخرها بشأن ملفي الموازنة، والنفط والغاز. وقد توصل الجانبان حينها إلى اتفاق مبدئي وتفاهم جيد تحت مظلة الدستور والحقوق والمستحقات الدستورية لإقليم كوردستان". 

وأضافت "رئيس حكومة إقليم كوردستان، على تواصل دائم مع رئيس الوزراء الاتحادي، وبعد زيارته الأخيرة إلى إقليم كوردستان جرى التأكيد على أهمية حل المشاكل استناداً إلى الدستور". 

وأوضحت "قرار المحكمة الفرنسية لصالح الحكومة العراقية ضد تركيا لن يعيق علاقاتنا مع حكومة بغداد"، لافتة إلى أن وفداً لها "سيزور بغداد من أجل الحوار وحل القضايا ذات الصلة".  

وأكدت الوزارة أن "حكومة إقليم كوردستان على موقفها الثابت بعدم التنازل عن الحقوق الدستورية للشعب الكوردستاني"، مجددة "تنسيقها مع بغداد بهدف التوصل إلى حل جذري وقانوني ودستوري بهذا الشأن". 

اقرأ المزيد:بارزاني: حل الخلاف بين أربيل وبغداد هو المفتاح لحل مشاكل العراق

ليفانت نيوز- متابعة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!