الوضع المظلم
الإثنين ١٦ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • مصر تكشف عن احتياطها من القمح وخطتها لتغطية السوق المحلية

مصر تكشف عن احتياطها من القمح وخطتها لتغطية السوق المحلية
القمح \ تعبيرية

أعلنت وزارة التموين المصرية أن احتياطيات مصر من القمح تكفي لأكثر من 4 أشهر، وأنها تستهدف توريد 4 ملايين طن من القمح المحلي، في الموسم المقبل.


ونقلت وكالة أنباء "الشرق الأوسط" الرسمية عن وزير التموين المصري، الدكتور علي المصيلحي، تصريحات قال فيها، اليوم الأربعاء، إن بلاده تملك احتياطيات استراتيجية من القمح تكفي 4.7 شهر ومن السكر تكفي 5.3 شهر.


وأشارت الوكالة إلى أن مصر تستهدف شراء قمح محلي بواقع أربعة ملايين طن في الموسم القادم، الذي يبدأ في 15 أبريل/ نيسان المقبل.

اقرأ أيضا: فوز 3 شركات مصرية بإنشاءات مشروع “الضبعة النووية”


وأشار إلى أن مستلزمات الاحتياطي الاستراتيجي تتضمن توفير السلع وإتاحتها كأولوية رئيسية، يليها القدرة على الوصول إلى الجماهير والمنافذ، وامتلاك شبكة توزيع منتظمة وقادرة على الوصول إلى المستفيدين، وأخيرًا قدرة المواطن على شراء السلعة.


واستعرض "المصيلحي" حجم الاستهلاك الشهري للسلع الأساسية في المجتمع المصري من خلال المنتجات التموينية، والتي تبلغ 800 ألف طن للقمح المستخدم في صناعة الخبز، و60 ألف طن من الزيت، و120 ألف طن من السكر، بالإضافة إلى 40 ألف طن من الأرز و20 ألف طن من المكرونة.


ولفت إلى أن المساحة المزروعة حاليًا من القمح تبلغ نحو 3.3 مليون فدان، بزيادة عن العام الماضي والتي بلغت 3.1 مليون فدان، موضحًا أنه خلال موسم الزراعة يتم مراجعة ما تم زراعته فعليًا للقدرة على التنبؤ بالاحتياجات، وقياس الاستهلاك والقدرة على الإنتاج للتنبؤ بالاحتياجات ووضع خطة لاستيفاء هذه الاحتياجات.


وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية، المشتري الحكومي للحبوب في مصر، أعلنت عن مناقصة، الاثنين 11/شباط، لشراء كمية غير محددة من القمح من موردين عالميين للشحن في الفترة من 21 إلى 31 مارس آذار.


وقال نائب رئيس الهيئة أحمد يوسف إن الهيئة تسعى لشراء شحنات من القمح اللين و/أو قمح الطحين من الولايات المتحدة وكندا واستراليا وفرنسا وألمانيا وبولندا والأرجنتين وروسيا وقازاخستان وأوكرانيا ورومانيا وبلغاريا والمجر وصربيا.


وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!