الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • مع اختتام المحادثات في قمة غلاسكو... تحديات لإقرار هدف باريس 2015

مع اختتام المحادثات في قمة غلاسكو... تحديات لإقرار هدف باريس 2015
قمة العشرين... خيبة أمل بشأن المناخ والأنظار باتجاه غلاسكو

اختُتمت محادثات المناخ COP26 في غلاسكو إسكتلندا باتفاق عالمي هدفه الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري المدمرة، إذ يأمل المنظمون البريطانيون في التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن المفاوضات الماراثونية يوم السبت.


كُلّف المندوبين من حوالي 200 دولة بالحفاظ على هدف باريس لعام 2015 للحد من ارتفاع درجات الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية، حيث ضربت الكوارث الناجمة عن الاحتباس الحراري أوطانهم في جميع أنحاء العالم.


إلى ذلك، امتنعت الاقتصادات النامية بقيادة الهند عن المطالب ببذل المزيد من الجهود للحد من الانبعاثات دون دعم مالي للانتقال بعيداً عن الوقود الأحفوري والتكيف مع الآثار المتسارعة لتغير المناخ.


دفع الجمود COP26 إلى ما بعد نهايته المقررة يوم الجمعة، حيث أكد منظمو القمة أنه لن يتم نشر مسودة نص جديد للتدقيق حتى وقت مبكر من يوم السبت في غلاسكو.


وقال ألوك شارما رئيس COP26: "أتصور عقد جلسات عامة رسمية في مدّة ما بعد الظهر لاعتماد قرارات واختتام الجَلسة يوم السبت".



مفاوضات صعبة


شهدت القمة أسبوعان من المفاوضات الصعبة، نزول آلاف المتظاهرين إلى مدينة غلاسكو الإسكتلندية لمواصلة الضغط. بدأت القمة بضجة كبيرة حيث جاء زعماء العالم مسلحين بسلسلة من الإعلانات الرئيسية، من الالتزام بخفض انبعاثات الميثان إلى خُطَّة لإنقاذ الغابات المطيرة.


تلقت المفاوضات دفعة أخرى يوم الأربعاء عندما كشفت الولايات المتحدة والصين - أكبر دولتين مسببتين للانبعاثات - عن خُطَّة عمل مشتركة بشأن المناخ، على الرغم من أنها كانت لم تكن  مفصّلة.


لكن خطط خفض الانبعاثات الوطنية الحالية، كلها قيلت، ستؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة بمقدار 2.7 درجة مئوية، وفقاً للأمم المتحدة، وهو ما يتجاوز بكثير هدف باريس.




غوتيريس يُوجه رسالة شديدة للعالم في قمة المناخ غوتيريس يُوجه رسالة شديدة للعالم في قمة المناخ غلاسكو 26. أرشيف.

دعت أحدث مسودة اتفاقية COP26 الصادرة يوم الجمعة الدول إلى تسريع "التخلص التدريجي من طاقة الفحم بلا هوادة والدعم غير الفعال للوقود الأحفوري". كان ذلك أكثر ليونة من النسخة الأولى من النص، لكن المراقبين قالوا إن إدراج الوقود الذي يقود أزمة المناخ كان خطوة مهمة.


يطالب النص الدول بالعودة العام المقبل بتعهدات مناخية محدثة.



مساعدة مؤجلة


ما يزال هناك خطأ في فشل الدول الغنية في الوفاء بوعدها منذ عقد من الزمان بتقديم 100 مليار دولار سنوياً لمساعدة الدول الضعيفة على الاستعداد للأسوأ.


وقال وزير البيئة الكيني كيرياكو توبيكو للمندوبين إن عدم الوفاء بتعهد التمويل أضر بشدة بالثقة. وأضاف: "بالنسبة لي، بالنسبة لكينيا، تحطمت ثقتنا"، بينما سار أكثر من 100 متظاهر من السكان الأصليين وغيرهم من المحتجين عبر مكان القمة مطالبين العالم الغني بالوفاء بوعوده.


تفضل الدول المتقدمة دفعاً أكبر لخفض الانبعاثات، وهو أمر تشعر الدول التي لم تزود شبكاتها بالكهرباء بالكامل - التي لا تلوم إلى حد بعيد على الانبعاثات - بأنه غير عادل.


اقرأ المزيد: قمة افتراضية بين بايدن ونظيره الصيني الاثنين القادم

تطالب البلدان التي تضررت بالفعل من الكوارث المناخية مثل الجفاف والفيضانات التي حطمت الرَّقْم القياسي بتعويضها بشكل منفصل عن "الخسائر والأضرار". وقال مراقبون إن الدول الغنية كانت تعيق التقدم مع عدم استعدادها لفتح تمويل جديد.


قال محمد أدو، رئيس Power Shift Africa: "إذا أردنا الخروج من غلاسكو بنتيجة لائقة، فنحن بحاجة إلى رؤية تحرك حقيقي، ولا سيما من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن تسهيلات الخسائر والأضرار وبشأن تمويل المناخ بشكل عام".


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!