الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • مفاوضات التجارة الحرة بين الهند والاتحاد الأوراسي تنطلق قريباً

مفاوضات التجارة الحرة بين الهند والاتحاد الأوراسي تنطلق قريباً
بوتين مفاوضات التجارة الحرة بين الهند والآوراسي تنطلق قريبا (2)

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين الهند والاتحاد الاقتصادي الآوراسي، ستنطلق قريباً.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في مدينة فلاديفوستوك شرقي روسيا، الأربعاء.


وتطرّق بوتين إلى البرنامج الثنائي للتعاون العسكري - التقني بين البلدين والذي يجري تنفيذه حتى العام 2020، مضيفاً: "هذا التعاون يشكل أساساً هاماً لشراكتنا الاستراتيجية".


وتابع: "تتواصل أعمالنا لتمديد اتفاقية التعاون العسكري-التقني التي تغطي الفترة 2011 - 2020، لمدة 10 سنوات إضافية".


وكانت نيودلهي حسمت السنة الماضية قرارها بعقد صفقة صواريخ أرض جو إس -400 مع موسكو خلال زيارة الرئيس بوتين للهند لعقد القمة التاسعة عشر بين البلدين.


ووقّع الطرفان على الصفقة التي تقدر بحوالي 5.43 مليار دولار في إشارة واضحة إلى عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين حيث يشغل القطاع العسكري الحيز الأكبر لهذه العلاقات.


وبلغ حجم التبادل الاقتصادي بين البلدين قرابة 10 مليار دولار أمريكي وبلغت المشاريع الصناعية الروسية في الهند اكثر من 70 مشروعاً صناعياً منها للطاقة والفولاذ والكيماويات إضافة الى 197 مشروع أبحاث مشترك.


وأعرب بوتين عن رغبة بلاده في زيادة استخدام العملات الوطنية في التبادل التجاري مع الهند.


وتطرق إلى المفاوضات حول التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الآوراسي (روسيا، بيلاروس، كازاخستان، أرمينيا، قيرغيزستان) والهند، وقال: " أعتقد أن إنشاء منطقة تجارة حرة بين الهند والاتحاد سيفتح فرصًا إضافية لتنويع تجارة السلع".


وتابع: "هذا هو هدفنا المشترك، وستبدأ الجولة الأولى من المفاوضات حول صياغة مسودة اتفاق في المستقبل القريب". وفي المقابل أشار مودي، إلى تطويرهم التعاون مع روسيا في مجالات استراتيجية مثل الدفاع.


وقال: "وقّعنا اتفاقيات مع روسيا لتصنيع قطع الغيار في الهند. هذا سيعطي زخماً لصناعتنا برمتها".


 


ليفانت_وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!