الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • مقتل 63 شخصاً وجرح 182 في هجوم انتحاري استهدف حفل زفاف في العاصمة الأفغانية

مقتل 63 شخصاً وجرح 182 في هجوم انتحاري استهدف حفل زفاف في العاصمة الأفغانية
مقتل 63 شخصا في هجوم انتحاري استهدف حفل زفاف في العاصمة الأفغانية

أسفر هجوم نفذه انتحاري مساء السبت  في العاصمة كابول عن مقتل 63 شخصاً وجرح 182 آخرين خلال حفل زفاف في كابول.


وقال الناطق باسم وزارة الداخلية الأفغانية نصرت رحيمي: "بين الضحايا نساء وأطفالاً". وهذا واحد من الاعتداءات التي أدت إلى سقوط أكبر عدد من القتلى منذ بداية العام في أفغانستان.


وكان رحيمي أوضح مساء السبت أن الانفجار وقع عند الساعة 22,40 (18,10 ت غ) "في صالة شار دبي لحفلات الزفاف في غرب كابول"، بدون أن يتمكن من الإعلان عن أي حصيلة. وصرّح في وقت لاحق أن "انتحاريا نفذ التفجير".


ودانت حركة طالبان صباح الأحد الهجوم ونفت أي تورط لها فيه. وكتب ناطقان باسمها في تغريدة "الإمارة الإسلامية (الاسم الذي تطلقه الحركة على نفسها) تدين بحزم الاعتداء على مدنيين في كابول". وأضاف: "ارتكاب مثل عمليات القتل المتعمدة والوحشية هذه واستهداف نساء وأطفال ليس له أي مبرر".


ولم يصدر أي تعليق عن الفرع الأفغاني لتنظيم الدولة الإسلامية الذي ينفذ هجمات في أفغانستان. وصرح شاهد كان حاضرًا في حفل الزفاف للتلفزيون المحلي أن نحو 1200 مدعو كانوا يشاركون في الاحتفال.


وتظهر لقطات بثها التلفزيون المحلي مراسم تشييع نظمت صباح الأحد في مقابر المدينة. ومن بين هذه اللقطات واحدة لأقرباء عائلة واحدة قتل 14 من أفرادها.


تصعيد تزامناً مع وضع اللمسات النهائية لاتفاق الانسحاب الأميركي


وجاء هذا الهجوم الانتحاري السبت بينما يأمل الشعب الأفغاني الذي أنهكه العنف، في اتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان، يمهّد لمفاوضات سلام بين الحكومة الأفغانية وحركة التمرد.


وألمحت مصادر أميركية عديدة في الأيام الأخيرة إلى أن هذا الاتفاق قد يكون وشيكاً، لكن ما زالت هناك بعض النقاط التي يجب تسويتها.


ويمكن أن يتوجه الموفد الخاص لأفغانستان زلماي خليل زاد الذي يقود فريق التفاوض الأميركي إلى المنطقة مجدداً من أجل مواصلة المفاوضات وربما إنهائها.


وتسعى الولايات المتحدة إلى إنهاء أطول حرب في تاريخها بدأت في 2001 وأنفقت واشنطن خلالها أكثر من تريليون دولار.


وعبّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال اجتماع عقده الجمعة مع أقرب مستشاريه ووزراء إدارته، عن ارتياحه للاجتماع "الجيد جداً" حول أفغانستان.


ويتعلق الاتفاق بانسحاب تدريجي ل14 ألف جندي أميركي مقابل تعهدات أمنية من قبل طالبان. وتريد واشنطن أن تمتنع الحركة التي قامت بإيواء زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في السابق، عن تحويل أفغانستان إلى ملاذ للجهاديين.


مقتل 63 شخصاً وجرح 182 في هجوم انتحاري استهدف حفل زفاف في العاصمة الأفغانية مقتل 63 شخصاً وجرح 182 في هجوم انتحاري استهدف حفل زفاف في العاصمة الأفغانية


ليفانت_أخبار

وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!