الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مكسب مصري جديد.. أكبر مدينة أدوية بالشرق الأوسط
السيسي

تدنو مصر من الوصول إلى الاكتفاء الذاتي في صناعة الأدوية المستهلكة بشكل محلي، لتختتم بذلك توطين أحد أهم القطاعات الحيوية في البلاد. مدينة أدوية


وسيقوم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، بافتتاح مدينة الدواء بمنطقة الخانكة، المصنفة كأكبر مدينة للدواء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتتربع على مساحات واسعة وتحوي عشرات مصانع الأدوية.


اقرأ أيضاً: مصر: خسائر قناة السويس تقدر بنحو مليار دولار


وتعد مصر "أكثر من 100 مليون نسمة"، سوقاً هامة لعشرات شركات الأدوية في العالم، بيد أن البلاد باشرت منذ عقود مرحلة تدريجية لتوطين الصناعة محليا، بعيداً عن الأسواق الخارجية.


وتبعاً لمعطيات رسمية صادرة مؤخراً عن علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، فإنّ القاهرة قبل افتتاح مدينة الدواء الأضخم إقليمياً، كانت تنتج 85% من احتياجاتها، فيما ستغطي المدينة 15% المتبقية، وتصدير الفائض للسوق العالمية. 


مصر


وترمي مصر من خلال مدينة الدواء، المزمع افتتاحها اليوم، تصدير أدويتها إلى أسواق في الشرق الأوسط والاتحاد الأوروبي إلى جانب دول الخليج العربي ومناطق أخرى في آسيا والأمريكتين.


وزادت أهمية القطاع الصحي والصناعات الدوائية، مؤخراً، مع تشديد قيود تصدير الكمامات ومستحضرات التعقيم من جانب الدول المنتجة في الشهور الأولى لانتشار جائحة كورونا، فيما تفرض قيود اليوم على صادرات لقاح الفيروس. مدينة أدوية


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!