الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • موسكو تدعو واشنطن للتخلي عن خطط نشر صواريخ متوسطة .. والأطلسي يؤيد قرار انسحاب واشنطن

موسكو تدعو واشنطن للتخلي عن خطط نشر صواريخ متوسطة .. والأطلسي يؤيد قرار انسحاب واشنطن
موسكو تدعو واشنطن للتخلي عن خطط نشر صواريخ .. والأطلسي يؤيد قرار انسحاب واشنطن

 


دعا نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الاثنين، الولايات المتحدة الأمريكية إلى التخلي عن خطط نشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى.


وقال ريابكوف خلال مؤتمره الصحفي: "اللوم يقع كله على الجانب الأمريكي، فالولايات المتحدة هي من دفنت هذه المعاهدة وهي التي بدأت وأنهت إجراء الخروج من جانب واحد".


وتابع ريابكوف، قائلاً: "في هذه الأثناء دأبت روسيا على الدوام وحتى آخر لحظة للحفاظ على المعاهدة".


وأضاف: "نحث واشنطن على إظهار المسؤولية وعلى غرار روسيا التخلي عن نشر أنظمة صواريخ متوسطة وقصيرة المدى والتي تحدث عنها البنتاغون".


وأكّد ريابكوف أن روسيا ستتخذ إجراءات شاملة لضمان أمنها. وفي الوقت نفسه، مواجهة التهديدات الجديدة للولايات المتحدة، مشيراً إلى تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 2 فبراير/شباط بقوله "إن روسيا لن تنشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا أو مناطق أخرى حتى تظهر الأسلحة الأمريكية من هذه الفئة هناك".


تصريحات واشنطن


كانت واشنطن ألمحت إلى عزمها الانسحاب من معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، الموقعة مع الاتحاد السوفياتي عام 1987 قبل ستة أشهر ما لم تلتزم موسكو بها، لكن روسيا قالت إنها ذريعة للانسحاب من معاهدة تعتقد أن الولايات المتحدة تريد أن تتخلى عنها على أي حال بغية تطوير صواريخ جديدة.


وقال ترامب ”إذا تمكنا من إبرام اتفاقية يقلصون هم ونحن بموجبها (الأسلحة) النووية فإن ذلك سيكون شيئًا جيدًا للعالم. أعتقد جازمًا بأن ذلك سيحدث“.




وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان ”لن تبقى الولايات المتحدة جزءاً من معاهدة تنتهكها روسيا عمداً“. وخلال زيارة إلى بانكوك للمشاركة في قمة الأسيان قال: "روسيا هي المسؤول الوحيد عن انتهاء المعاهدة".


وقال مسؤولون كبار بالإدارة الأمريكية طلبوا عدم نشر أسمائهم، روسيا نشرت في جميع أنحاء البلاد ”وحدات متعددة“ من صاروخ كروز ”له القدرة على ضرب أهداف أوروبية غاية في الأهمية“ في انتهاك للمعاهدة.


ونفت روسيا هذه المزاعم وتقول أن مدى الصاروخ يجعله خارج المعاهدة. كما رفضت طلبًا أمريكيًا بتدمير الصاروخ الجديد (نوفاتور 9إم729) والمعروف أيضا باسم (إس.إس.سي-8).


وقالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة الفائت : "روسيا لم تعد تعمل للامتثال الكامل من خلال تدمير نظام الصواريخ الذي يخالف بنود الاتفاقية - SSC8- اس اس سي - 8 أو الصاروخ كروز متوسط المدي 9أم 729 ، الذي يتم إطلاقه من الأرض".


وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، في وقت في 2 أب/أغسطس رسميًا، أن سريان معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، قد انتهى اعتبارًا من اليوم الجمعة الموافق لـ 2 أغسطس/آب، بمبادرة من الولايات المتحدة.


وانسحبت الولايات المتحدة رسمياً يوم الجمعة 2 آب/ أغسطس من معاهدة مهمة للصواريخ النووية كانت قد أبرمتها مع روسيا، وذلك بعد أن رأت أن موسكو تنتهك المعاهدة وهو أمر نفاه الكرملين مراراً.


مواقف أوربية من انهيار المعاهدة وانسحاب أميركا




قال حلف شمال الأطلسي أنه اتفق على سبل لردع روسيا عن إطلاق صواريخ جديدة متوسطة المدى قادرة على تنفيذ ضربة نووية في أوروبا، مضيفاً أن رده سيكون محسوباً ولن يشمل سوى الأسلحة التقليدية.


ويقول الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة أن روسيا انتهكت شروط المعاهدة عندما طورت صاروخ (نوفاتور 9إم729) الذي يملك قدرات نووية والمعروف أيضا باسم (إس.إس.سي-8).




من جهته قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إن روسيا هي التي تتحمل مسؤولية انسحاب الولايات المتحدة من المعاهدة وأضاف أن لندن تؤيد بالكامل أي تحرك من جانب حلف شمال الأطلسي ردًا على ذلك.


وكتب راب على تويتر "تسببت روسيا في انهيار معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى عن طريق تطويرها ونشرها سراً لنظام صاروخي ينتهك المعاهدة يمكنه استهداف عواصم أوروبا.




وفي وراسو قالت وزارة الخارجية البولندية إن روسيا تتحمل المسؤولية الكاملة عن انهيار المعاهدة.


وكتبت الوزارة على تويتر "عدم استعداد روسيا للعودة إلى الامتثال لمعاهدة القوى النووية المتوسطة المدى لم يترك للولايات المتحدة أي خيار".


موسكو تدعو واشنطن للتخلي عن خطط نشر صواريخ متوسطة .. والأطلسي يؤيد قرار انسحاب واشنطن


موسكو تدعو واشنطن للتخلي عن خطط نشر صواريخ متوسطة .. والأطلسي يؤيد قرار انسحاب واشنطن


ليفانت_تقرير


وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!