الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • موسكو وواشنطن تتعهدان بالحدّ من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية

موسكو وواشنطن تتعهدان بالحدّ من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية
روسيا

صرّح السفير الأمريكي في موسكو، جون سوليفان، أنّ بلاده تلقّت إخطاراً من روسيا، بخصوص الإجراءات الجارية لتمديد معاهدة تدابير الخفض اللاحق للأسلحة الهجومية الاستراتيجية "ستارت-3"، مشيراً أنّ الولايات المتحدة تأمل بإنجاز عملية التمديد بأسرع وقت ممكن. الأسلحة الهجومية


وأردف السفير: "نواصل إحراز تقدم، في الخطوات التي يجب اتخاذها لتجديد العقد"، منوّهاً إلى أنّه يرجّح استكمال عملية التجديد قريباً.


وبعيد ذلك الحديث، أعلنت روسيا والولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، عن بدء سريان قرار تمديد معاهدة "ستارت 3" الموقعة بينهما بشأن الحدّ من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية لمدة خمس سنوات.


اقرأ أيضاً: بعد مظاهرات مؤيدة لنافالني.. روسيا تعتقل نحو 5300 متظاهر


وشدّدت الخارجية الروسية، خلال بيان لها، أنّها تبادلت اليوم، مذكرات مع سفارة الولايات المتحدة في موسكو بخصوص استكمال الإجراءات الداخلية اللازمة لدخول الاتفاق المبرم بين الجانبين، بشأن تمديد المعاهدة حيز التنفيذ.


ولفت البيان إلى أنّ قرار إطالة المعاهدة دخل حيز التنفيذ اعتباراً من اليوم، ليتواصل سريان "ستارت 3" حتى الخامس من فبراير 2026 بصيغتها الأصلية دون إدخال أي تغييرات.


ونوّهت الوزارة إلى أنّ المكالمة الهاتفية التي عقدت بين الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والأمريكي، جو بايدن، في 26 يناير، أدّت دوراً أساسياً في التوصل إلى هذا الاتفاق، مؤكدةً أنّ تمديد تلك المعاهدة يتيح "ضمان الحفاظ على آلية محورية لدعم الاستقرار الاستراتيجي واستمرارية سريانها على أساس التكافؤ للحدّ من الترسانة الصاروخيّة النووية لكلا الطرفين".


أمريكا تُراقب هدية عيد الميلاد من كوريا الشمالية


وشدّد البيان أنّ موسكو وواشنطن كأكبر دولتين نوويتين على مستوى العالم تتحملان مسؤولية خاصة في هذا الصدد، مردفاً أنّ تمديد "ستارت 3" يمثّل قراراً مهماً يضمن الحفاظ على المستوى اللازم من الشفافية في هذا المجال مع الالتزام الصارم بتوازن المصالح.


وأكملت الوزارة: "نأمل في أن يتيح التفاهم المبرم مع واشنطن بشأن مصير المعاهدة التي تشكل حجر الأساس بالنسبة للأمن الدولي، تجاوز النزعة السائدة في السنوات الأخيرة، نتيجة للسياسات الأمريكية التدميرية، لكسر الآليات الخاصة بالرقابة على التسلح ومنع انتشار الأسلحة". الأسلحة الهجومية


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!