الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • نائب تركي: النظام الرئاسي قوّض الحريات و حل محلها الخوف والقمع

نائب تركي: النظام الرئاسي قوّض الحريات و حل محلها الخوف والقمع
نائب تركي النظام الرئاسي قوّض الحريات و حل محلها الخوف والقمع

انتقد أونال تشيفيكوز، النائب في البرلمان التركي ونائب رئيس حزب "الشعب الجمهوري" للشؤون الخارجية، أوضاع الحريات وحقوق الإنسان، وفصل السلطات في بلاده، فضلاً عن سياسة الرئيس التركي الخارجية التي أزمت العلاقة مع الغرب، والداخلية التي فاقمت الأوضاع الاقتصادية.


 وقال الدبلوماسي المتقاعد عن حرية الصحافة في بلاده: "من الصعب أن نتحدث عنها اليوم، لأن ما يسود بدلاً منها هو الخوف والقمع"، لافتاً إلى أنه "يقبع العديد من الصحافيين والأكاديميين والكتّاب وصناع الرأي ونشطاء المجتمع المدني في السجون، في ظروفٍ غير إنسانية، دون وجود تُهمٍ مباشرة ضدهم".


كما انتقد عزل وزارة الداخلية التركية لرؤساء ثلاث بلدياتٍ أكراد، واصفاً القرار بـ "مظهرٍ آخر من مظاهر انعدام حكم القانون في تركيا".


وأضاف "لقد ألغى النظام الرئاسي الجديد، الفصل بين السلطات في البلاد، وقد نتج عنه رئاسة تنفيذية مسيطرة ومهيمنة على السلطتين القضائية والتشريعية، بالإضافة إلى أنه بات من المعروف أن الرئاسة تهيمن بشكلٍ كامل على القطاع الأمني أيضاً".


وقال تشيفيكوز، الشخصية النافذة في أكبر حزبٍ تُركي معارض، في مقابلة مع "العربية.نت" أن "رؤساء البلديات الثلاث تمّ ترشيحهم من قبل حزبهم في الانتخابات المحلية الأخيرة ووافقت اللجنة العليا للانتخابات على طلباتهم دون أي مشاكل. وقد فازوا واستلموا شهادات اعتمادهم وتولوا مهامهم، ليتفاجأوا لاحقاً بمصادرة مناصبهم دون أي إجراءاتٍ قضائية. هذا يُصادر حق التصويت وحق الترشح معاً".




إلى ذلك، أشار: "علاقات تركيا مع الغرب متوترة للغاية ويعود ذلك إلى التصوّر السائد في الغرب بأن أنقرة قد ابتعدت عن سيادة القانون وأن حقوق الإنسان الأساسية وحرية الإعلام والتعبير فيها هي أدنى من المعايير الغربية العادية، أو غير موجودة على الإطلاق، لذلك تمّ تعليق محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي بشكلٍ نهائي".


وأوضح "المفوضية الأوروبية الجديدة ستتولى مهامها في الأول من نوفمبر المقبل، ولا أعتقد أن هناك احتمالات وفيرة أمام تركيا لأن البرلمان الأوروبي المُنتخب حديثاً يهتم بالوضع في تركيا وينظر إليها كدولة ابتعدت عن معايير كوبنهاغن. باختصار، لن يكون هناك مناخ سياسي إيجابي في أوروبا بالنسبة لتركيا في المستقبل القريب".


نائب تركي: النظام الرئاسي قوّض الحريات و حل محلها الخوف والقمع نائب تركي: النظام الرئاسي قوّض الحريات و حل محلها الخوف والقمع


ليفانت_أخبار

العربية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!