الوضع المظلم
الأحد ٠٣ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • نائب لبناني يُطالب بـوضع اللاجئين في مُخيمات.. تحت إشراف الدولة

نائب لبناني يُطالب بـوضع اللاجئين في مُخيمات.. تحت إشراف الدولة
Photo by Ahmed akacha: https://www.pexels.com

تتواصل المواقف اللبنانية الداعية إلى إنهاء أزمة النزوح السوري في لبنان، وضمن هذا السياق، دعا حزب الكتائب اللبنانية، على لسان نائب رئيسه النائب سليم الصايغ، بـوضع اللاجئين في مخيمات تشرف عليها مؤسسات الدولة".

وذكر الصايغ إن "الحل في مسألة النزوح السوري يبدأ أولاً (بمناعة القطيع) بحيث يدرك كل لبناني خطر هذا الوجود عليه، ومن جهة ثانية على البلديات والمخاتير التشدد في تطبيق القوانين اللبنانية وأولها قانون العمل، ونحن اليوم نضع أنفسنا بتصرف البلديات التي تقرر تطبيق توصيات مجلس النواب والقوانين اللبنانية".

اقرأ أيضاً: ترحيل سوريين من تركيا: شهادات عن حملة ترحيل قسري وانتهاكات حقوق اللاجئين

وأردف: "يجب انتخاب رئيس جمهورية بأسرع وقتٍ ممكن لإعادة الانتظام إلى المؤسسات لحلّ الأزمات التي ترزح تحتها بلادنا من إعادة السوريين إلى إعادة الودائع... وغيرها، وهناك إرادة لبنانية جامعة لإعادة السوريين إلى أرضهم، لافتاً إلى أن «هناك مناطق كثيرة آمنة داخل سوريا، ومن يريد أن يأتي إلى لبنان فعليه أن يعمل تحت سقف القانون؛ لأن لبنان ليس بلد لجوء".

وأكد الصايغ على أن "همنا فصل ملف عودة السوريين عن ملف إعادة الإعمار؛ لأن هناك مناطق آمنة يمكن للسوريين العودة إليها، وأوروبا ترفض استقبال موجة نزوح جديدة من السوريين، وترى أن دولنا هي سد بوجه تلك الموجة".

وكانت قد اتخذت حكومة تصريف الأعمال سلسلة إجراءات لمواجهة أزمة النزوح السوري، وقررت تشكيل وفد وزاري لزيارة سوريا لمتابعة ملف النازحين برئاسة وزير الخارجية عبد الله بو حبيب.

وتضمنت تلك القرارات ضبط الحدود البرية والبحرية وإجراء مسح فوري للنازحين السوريين القاطنين في النطاق البلدي، وتكوين قاعدة بيانات عنهم، وإزالة التعديات والمخالفات كافة على البنى التحتية الموجودة في أماكن إقامة النازحين.

واعتبر النائب في حزب القوات اللبنانية جورج عقيص النزوح السوري بـ"الاحتلال"، وأوضح عقيص في حديث إذاعي: "الوجود السوري في لبنان لم يعد نزوحاً سورياً، بل بات احتلالاً، حيث إنه وللمرة الأولى ترعى منظمات وجهات أممية ودولية احتلال دولة لدولة أخرى"، داعياً إلى "وقف المساعدات المالية عنهم، وحينها نرى كيف يعود النازحون إلى بلادهم".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!