الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
وزير أوكراني: نصف قدرة
صورة رمزية. شمال شرق أوكرانيا. وكالة الأنباء الأوكرانية

قال وزير الطاقة الأوكراني اليوم الجمعة، إن الضربات الروسية الأخيرة على بلاده أصابت ما لا يقل عن نصف قدرة توليد الطاقة الحرارية في أوكرانيا.

وتسببت الضربات الروسية بخسائر بمليارات الدولارات، في هجمات منذ العاشر من أكتوبر تشرين الأول، لكن لم تتوقف جميع وحدات الطاقة المنكوبة عن العمل بشكل كامل، بحسب الوزير الأوكراني.

وقال هيرمان هالوشينكو لوكالة "رويترز" في مقابلة إن "ما بين 30 و 40 بالمئة من البنية التحتية للطاقة الوطنية الكلية تعرضت للقصف في هجمات وصفها بأنها تهدف إلى تدمير نظام الطاقة الأوكراني، وهو هدف قال إنه لم يتحقق".

أما عن حجم الأضرار، أكد هالوشينكو "إنها سعة كبيرة للغاية. يمكنني أن أخبرك أنها ... على الأقل نصف قدرة التوليد الحراري، بل أكثر".

اقرأ أيضاً: إسرائيل لن تُرسل أسلحة إلى أوكرانيا

وأضاف الوزير الأوكراني: "لقد استهدفوا هذا الأسبوع عددًا من (محطات) التوليد الحراري"، مشيراً إلى أن أوكرانيا خسرت 4000 ميجاوات في طاقة التوليد نتيجة لتلك الهجمات.

وكثفت روسيا هجماتها الجوية على أوكرانيا الأسبوع الماضي، مستخدمة الصواريخ والطائرات المسيرة لاستهداف كييف والمدن الكبرى الأخرى والبنية التحتية للطاقة.

وأشار هالوشينكو إلى أنه "نرى أنهم استهدفوا عددا من (المنشآت) الجديدة لكنهم قصفوا أيضا (منشآت) كانت قد قصفت بالفعل من قبل لتدميرها بشكل تام".

كما أكد بأن واردات الكهرباء يمكن أن تكون أحد الخيارات التي تتبعها أوكرانيا لتجاوز الأزمة، وأن بعض التجار قد بدأوا بالفعل مفاوضات مع الموردين.

ليفانت نيوز_ رويترز

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!