الوضع المظلم
الثلاثاء ١٨ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • 100 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة الأولى من رمضان في المسجد الأقصى

100 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة الأولى من رمضان في المسجد الأقصى
100 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة الأولى من رمضان في المسجد الأقصى

قالت مديرية أوقاف القدس، إن نحو 100 ألف مصلٍّ أدوا صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان في المسجد الأقصى، بعد تخفيف إسرائيل شروط دخول المدينة المقدسة.

وتوافد منذ ساعات الصباح الباكر آلاف الفلسطينيين إلى المدينة المقدسة، عبر العديد من الحواجز العسكرية المحيطة بها والتي يلفها جدار أسمنتي وأسلاك شائكة.

ونشرت الشرطة الإسرائيلية العديد من عناصرها على الطرق المؤدية إلى المسجد الأقصى في البلدة القديمة في القدس، وأغلقت العديد من الطرق أمام السيارات لتسهيل وصول العدد الكبير من الحافلات إلى محيط البلدة القديمة.

اقرأ المزيد: صندوق النقد الدولي يحذّر من أن لبنان يمرّ في "لحظة خطيرة للغاية"

وقال الشيخ محمد سليم، خطيب الجمعة في المسجد الأقصى "إن شهر رمضان شهر سلم وأمن للمسلمين". وأضاف "يا أبناء شعبنا ويا أيها العرب والمسلمون اجمعوا كلمتكم على قلب رجل واحد نصرة لدينكم ونصرة لقدسكم ونصرة لأقصاكم ونصرة لقضايا واعزاز لأنفسكم".

وتابع الشيخ سليم قائلا "حشودكم التي زحفت إلى المسجد الأقصى اليوم هي استفتاء حقيقي على أن الأقصى أقصاكم، وعلى أن المسرى ومسراكم وعلى أنكم أهل بيت المقدس وأكنافه لا يقبل أهلا له غيركم ولا يرضى بديلا عنكم".

وسمحت إسرائيل للنساء من جميع الأعمار وللرجال الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاما والأطفال دون سن الثانية عشرة من الضفة الغربية بالوصول إلى مدينة القدس، دون تصاريح لأداء صلاة الجمعة بمناسبة شهر رمضان.

ويشكل رمضان فرصة للعديد من الفلسطينيين من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة لزيارة مدينة القدس والصلاة في المسجد الأقصى، وبعضهم تكون هذه هي زيارته الأولى للمدينة المقدسة.

اقرأ المزيد:المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي يعتمدان الجمعة رسمياً اتفاق ما بعد بريكست

وأقامت إسرائيل جدارا حول المدينة المقدسة خلال السنوات الماضية، جعل الدخول إليها يتم فقط عبر بوابات حديدية ضخمة.

ويحتاج الفلسطينيون في الأوقات العادية من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة إلى تصاريح خاصة ونادرا ما تُمنح لهم.

المصدر: رويترز

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!