الوضع المظلم
الخميس ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٢
Logo
18.50.. الليرة التركية تصل أدنى مستوى مقابل الدولار
الليرة التركية. صورة تعبيرية

دوّنت الليرة التركية أدنى مستوى لها على الإطلاق مقابل الدولار الأمريكي، الذي شهد ارتفاعات جنونية، حيث ارتفع سعر صرف الدولار إلى 18.50 ليرة، وقبل ذلك جرى تداول العملة التركية عند 18.47 ليرة للدولار والذي يعتبر مستوى قياسياً منخفضاً.

وتوقفت ارتفاعات الدولار الجنونية والتي اشتعلت الإثنين، عقب تصريحات مسؤولي الفيدرالي بخصوص مواصلة جهود الاحتياطي الفيدرالي لاحتواء التضخم حتى وإن تكلف الأمر مزيداً من الآلام التي يرى المسؤولون أنها ضرورية ولكن ستكون مؤقتة.

اقرأ أيضاً: الليرة التركية تقترب من عتبة 18 أمام الدولار

وهبط مؤشر الدولار عن ذروة مستويات 114 نقطة إلى مستويات 113.45 نقطة بتراجع في حدود 0.6% مقابل سلة من العملات الرئيسية خلال تلك اللحظات من تعاملات يوم الثلاثاء.

وأوصدت الليرة تعاملات الأسبوع الماضي، عند مستوى 18.42 ليرة للدولار بعدما قلص البنك المركزي التركي، الخميس، سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء لأجل أسبوع (الريبو) المعتمَد معياراً لأسعار الفائدة 100 نقطة أساس، ليضحى 12%.

وواصل المركزي التركي السير في الطريق المعاكس، متجاهلاً تحذيرات وكالات التصنيف والمؤسسات الاقتصادية الدولية من مواصلة في تيسير السياسة النقدية، في ظل مواصلة التضخم في الارتفاع بمعدلات قياسية غير مسبوقة منذ نحو ربع قرن.

وكان قد خفض البنك المركزي بشكل غير متوقع سعر الفائدة المرجعي 100 نقطة أساس الأسبوع الماضي إلى 12%، لافتاً إلى التباطؤ الاقتصادي على الرغم من زيادة التضخم إلى أكثر من 80% في أغسطس/آب.  

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!