الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 03.09.2019
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 03.09.2019



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • إطلاق أول مشروع في السعودية لتحويل النفايات الصلبة إلى طاقة خلال 2023


    تعتزم الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير، إحدى الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، إطلاق مشروع أول محطة لمعالجة النفايات الصلبة وتحويلها إلى طاقة خلال عام 2023، وذلك وفقا لما أكدته الشركة لـ"الاقتصادية".



  • ضغوط متزايدة لحث ألمانيا على فتح «صنابير المال»


    أي بلد آخر غير ألمانيا، كان لديه فائض في الموازنة العامة خلال الأعوام الخمسة الماضية، ويواجه الركود الآن سيبدي استجابة واضحة على الفور، إزاء تبدل الوضع. في الواقع، الضغط على صانعي السياسة المالية في ألمانيا لفتح الصنابير، كي يتدفق المال هنا، سيتبين أنه لا يقاوم. إن ألمانيا ليست مثل أي بلد آخر.




  • «الزراعة» .. أكثر الملفات إثارة للخلاف في «منظمة التجارة» ينتقل إلى مرحلة الحلول


    قدم أعضاء في لجنة الزراعة التابعة لمنظمة التجارة العالمية أوراقا جديدة لإعطاء دفعة للمفاوضات الزراعية والانتقال إلى مرحلة "إيجاد الحلول" بمجرد استئناف المفاوضات نهاية الشهر الجاري. وقدمت مجموعة كيرنز (مجموعة من البلدان المصدرة للزراعة) موجزاً لجميع خيارات التفاوض بشأن الدعم المحلي المقدمة منذ المؤتمر الوزاري الـ11 في كانون الأول (ديسمبر) 2017، وحدد عديد من الأعضاء الدعم المحلي بوصفه الأولوية العليا في المفاوضات.




  • 10 % من الناتج البريطاني مهدد مع تراجع النشاط الصناعي بأسرع وتيرة في 7 أعوام


    أظهر مسح أمس، أن التصنيع في بريطانيا انكمش الشهر الماضي بأسرع وتيرة في سبعة أعوام متأثرا بتعمق أزمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والتراجع العالمي، ما ينبئ بانحسار المؤشرات في فرص تعاف عالمي في الربع الثالث. وتراجع مؤشر آي.إتش.إس ماركت/سي.آي.بي.إس لمديري المشتريات بقطاع الصناعات التحويلية في بريطانيا إلى 47.4 من 48، ليأتي دون متوسط التوقعات في استطلاع لـ"رويترز" بمقدار نقطة كاملة.




  • المستثمرون يحققون عائدا بنسبة 25% من سندات "سوسيتيه جنرال " و"سانتاندر"


    حقق المستثمرون من حملة بعض السندات البنكية عالية المخاطر عائدا بمعدل 25% خلال العام الحالي، في الوقت الذي يحاول فيه بعض المستثمرين إيجاد أدوات استثمارية بعيدا عن السندات ذات العائد السلبي التي تقدر قيمة سوقها العالمية بحوالي 17 تريليون دولار.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



8:06:08 AM


   


 



  • لبنان يعلن حالة طوارئ اقتصادية

    قال رئيس الوزراء اللبناني إن بلاده ستعلن حالة طوارئ اقتصادية، وإن الحكومة بدأت العمل على خطة لتسريع إصلاحات تتعلق بالمالية العامة.





  • روسيا تستهدف الامتثال الكامل باتفاق أوبك

    قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن روسيا تهدف إلى تحقيق الامتثال الكامل باتفاق خفض إنتاج النفط العالمي في سبتمبر. وأضاف نوفاك أن إنتاج روسيا النفطي في أغسطس كان أقل بمقدار 143 ألف برميل يومياً عن مستوى أكتوبر من العام الماضي، وهو خط الأساس للاتفاق العالمي الرامي إلى تقليص إنتاج النفط.




  • ياسر الرميان رئيساً لمجلس إدارة أرامكو السعودية


    أكد وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح تعيين ياسر عثمان الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة، رئيساً لمجلس إدارة أرامكو السعودية. وقال الفالح في تغريدة على تويتر اليوم الاثنين، إن هذا التعيين يأتي "كخطوة مهمة لإعداد الشركة للطرح العام". وكان وزير الطاقة خالد الفالح يشغل منصب رئيس مجلس إدارة أرامكو قبل تعيين الرميان.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • لبنان يعلن حالة طوارئ اقتصادية

    قال رئيس الوزراء اللبناني سعدي الحريري إن لبنان سيعلن حالة طوارئ اقتصادية وإن الحكومة بدأت العمل على خطة لتسريع إصلاحات تتعلق بالمالية العامة. وأضاف الحريري أن سياسة الإبقاء على استقرار الليرة اللبنانية، المربوطة بالدولار الأميركي، ستستمر.



  • النفط يهبط مع فرض رسوم أميركية وصينية في "الحرب التجارية"

    تراجعت أسعار النفط،الاثنين، بعد بدء سريان رسوم استيراد جديدة فرضتها الولايات المتحدة والصين، مما أجج المخاوف من وقوع مزيد من الضرر على النمو الاقتصادي العالمي والطلب على الخام.



  • تعيين رئيس جديد لشركة أرامكو السعودية

    عينت شركة أرامكو، عملاقة النفط السعودي، الأمين العام لمجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الحكومي ياسر بن عثمان الرميَّان، رئيسا لمجلس إدارتها.






أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • 1,5 مليار استثمارات البنية التحتية في مجمع دبي للاستثمار

    أعلن مجمع دبي للاستثمار، المجمّع الصناعي والتجاري والسكني الفريد من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، والمملوك بالكامل لشركة دبي للاستثمار، أن الاستثمارات في البنية التحتية للمجمع وصلت إلى 1,5 مليار درهم منذ تأسيسه.





  • انتعاش صادرات النفط الإماراتية في أغسطس

    ارتفعت صادرات الإمارات من النفط الخام والمكثف في أغسطس الماضي، وذلك من واقع البيانات التي رصدتها وكالة «بلومبرغ» للأنباء.





  • %10 نمواً متوقعاً لمرسى «ياس مارينا أبوظبي»

    توقع بيلي كانيلاس، مدير عام مرسى ياس مارينا أبوظبي، نمواً في أعداد اليخوت التي يستقطبها المرسى بنسبة 5% - 10% خلال الموسم الشتوي 2019 - 2020، وذلك بعد الانضمام إلى قائمة موانئ الدخول الرسمية لليخوت العالمية في الإمارات بما يسمح بتقديم تراخيص الملاحة الحديثة وتأشيرات الإقامة لمدة 6 أشهر للطواقم من مختلف الجنسيات.






أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • خبراء: «اللجنة» تؤسس لرؤية مشتركة للنهوض بالقطاع العقاري

    أكد خبراء عقاريون أن تشكيل «اللجنة العليا للتخطيط العقاري» بإمارة دبي يدشن مرحلة جديدة من تاريخ القطاع العقاري في الدولة، حيث يسهم في تحويل دفة المنافسة من السباق الراهن على زيادة الحصص السوقية لكل شركة، إلى بناء رؤية مشتركة تضمن تعزيز نهضة القطاع. وأضافوا أن السوق العقارية في إمارة دبي تزخر حالياً بطيف واسع من المشاريع العقارية ومن ثم فإن الإمارة في موقع تنافسي يسمح لها عبر «اللجنة العليا للتخطيط العقاري» بانتقاء المشاريع النوعية المبتكرة والتي تغطي فجوات الطلب وتدعم الرؤية المشتركة للقطاع بعيداً عن المشاريع العقارية المكررة التي تتوقف أهدافها عند منظور الربح السريع.



  • طوابير أمام المصارف مع بدء تطبيق القيود على العملات الأجنبية في الأرجنتين

    بدأت الأرجنتين فرض قيود على الصرف بالعملات الأجنبية، في حين تشكّلت أمام أبواب المصارف أولى طوابير الزبائن القلقين على مدّخراتهم والساعين لسحب دولاراتهم. وغداة قرار الرئيس الليبرالي ماوريتسيو ماكري، فرض قيود على الأفراد والشركات في ما يتعلّق بشراء العملات وتحويلها، ارتفعت قيمة العملة الأرجنتينية بنسبة 5,38% عند إغلاق التعاملات الإثنين لتبلغ 58,41 بيزو للدولار الواحد.



  • محمد بن راشد يوجه بتشكيل اللجنة العليا للتخطيط العقاري في دبي

    وجّه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتشكيل «اللجنة العليا للتخطيط العقاري» بإمارة دبي برئاسة سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس المجلس التنفيذي، وعضوية الأمانة العامة للمجلس التنفيذي بإمارة دبي ودائرة الأراضي والأملاك وشركات تطوير شبه حكومية، تشمل كلاً من: «مؤسسة دبي للاستثمار»، «وصل للعقارات»، و«دبي العقارية»، و«إعمار»، و«مراس» و«نشامى»، و«نخيل»، و«ميدان»، و«سلطة واحة دبي للسيليكون»، و«دبي الجنوب»، و«مركز دبي للسلع المتعددة».




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • بكين تشكو واشنطن لدى «منظمة التجارة»... وترمب: المفاوضات لا تزال قائمة

    بينما تشتعل حرب الرسوم التجارية بين الولايات المتحدة والصين، التي انطلقت أحدث معاركها مع الساعات الأولى من الشهر الجاري، صرح الرئيس الأميركي دونالد ترمب بأن جولة المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين لا تزال قائمة، وذلك في أعقاب بدء سريان مفعول التطبيقات المتبادلة. فيما أعلنت الصين الاثنين أنها تقدمت بشكوى ضد الولايات المتحدة أمام منظمة التجارة العالمية ردا على فرض واشنطن رسوما جمركية مشددة جديدة دخلت حيز التنفيذ الأحد على واردات بقيمة مليارات الدولارات من المنتجات الصينية.




  • خسائر حادة للأصول الأرجنتينية بعد قيود العملات الأجنبية

    عقب ساعات من إعلان الأرجنتين فرض قيود على الصرف بالعملات الأجنبية، في محاولة لوقف هروب رؤوس الأموال عقب أزمة اقتصادية حادة تشهدها البلاد منذ منتصف الشهر الماضي، شهدت الأصول المالية في الأرجنتين خسائر حادة خلال تعاملات صباح الأمس، نتيجة لتلك القيود التي أثارت مخاوف المستثمرين، بدلاً من بث الطمأنينة حول قدرة البلاد على تخطي الأزمة.




  • الغرب يستثمر في «طريق الحرير» بقدر الصين

    كشفت دراسة حديثة أن استثمارات الدول الغربية فيما يعرف باسم «طريق الحرير» مماثلة لاستثمارات الصين في هذا المجال. وأظهرت الدراسة، التي أُجريت بتكليف من معهد «بيرتلسمان» الألماني بعنوان «ما يستثمره الغرب على طول طريق الحرير الجديد للصين» أن الاستثمارات التي ضخّتها دول غربية خلال الفترة من عام 2013 حتى عام 2017 في دول «الحزام والطريق»، التي شملتها الدراسة، بلغت نحو 290 مليار دولار، مقابل 285 مليار دولار من الصين.






إعداد : احمد الجباوي أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!