الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 07.03.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم  07.03.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • 4.5 مليار ريال تدفقات إلى الأسهم السعودية .. 23 مارس آخر مراحل «فوتسي راسل»


تترقب سوق الأسهم السعودية تدفقات بقيمة 4.5 مليار ريال يوم 23 آذار (مارس) الجاري، بالتزامن مع المرحلة الخامسة والأخيرة من انضمام السوق إلى مؤشر فوتسي راسل بحجم شريحة تبلغ 25 في المائة.



  • مصرف البحرين المركزي يحث البنوك على تخفيف شروط الدين بسبب كورونا


ذكرت وكالة رويترز أن مصرف البحرين المركزي أفاد في تعميم للبنوك والشركات المالية على دراسة إعادة الجدولة أو تأجيل أقساط القروض في ضوء تفشي فيروس كورونا.



  • الأسهم الصينية تكسب و"الأمريكية" تهوي .. مفارقة غريبة وتعرف على الأسباب


في الوقت الذي يصارع فيه المستثمرون الأمريكيون تقلبات الأسعار العنيفة مع انتشار فيروس كورونا، عاد نظرائهم الصينيين القابعين في قلب التفشي إلى كسب أموال كافية مرة أخرى.


الإجراءات السريعة والحاسمة التي اتخذتها الصين لاحتواء الفيروس والتفاؤل بشأن التحفيز المالي والنقدي والتقييمات المعقولة نسبيا من بين الأسباب الرئيسية للانتعاش النسبي الأخير. قد يكون الأمر الأكثر أهمية هو أن المستثمرين الصينيين قد مروا بالفعل بمرحلة الذعر التي يشهدها نظرائهم في الولايات المتحدة الآن.



  • طفرة أمريكية في أصحاب «الياقات الزرقاء» بفضل الإجراءات «الاقتحامية»


أوضح روبرت لايتهايزر، الممثل التجاري للولايات المتحدة، كيف أدت الإجراءات التجارية "الاقتحامية" للإدارة الأمريكية إلى تحقيق "طفرة في الياقات الزرقاء"،في إشارة الى العمالة اليدوية الميدانية وارتفاع الأجور ومزيد من فرص العمل والاقتصاد الأقوى للجميع.



  • تقارير: نمو ودائع المصارف السعودية 4.3 % في عام .. بلغت 1.81 تريليون ريال


بلغت قيمة ودائع البنوك السعودية نحو 1.808 تريليون ريال بنهاية عام 2019 مقارنة بـ 1.701 تريليون ريال بنهاية العام السابق له 2018، محققة نموا نسبته 4.3 في المائة بما يعادل 107.3 مليار ريال.

ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى القوائم المالية للمصارف السعودية البالغ عددها 11 مصرفا والمنشورة في موقع شركة السوق المالية السعودية (تداول)، شكلت قيمة الودائع تحت الطلب 62.4 في المائة من مجموع ودائع البنوك السعودية، إذ بلغت قيمتها بنهاية 2019 نحو 1.13 تريليون ريال.

وبتوزيع نسبة الودائع تحت الطلب لكل مصرف على حده، يتبين أن "مصرف الراجحي" الأعلى بنسبة 91.0 في المائة للودائع تحت الطلب، يليه "البنك الأهلي" بنسبة 70.9 في المائة، ثم "ساب" بـ 63.8 في المائة، و "مصرف الإنماء" بنسبة 56.8 في المائة


 



 



  • النفط يتكبد أكبر خسارة يومية بـ 11 عاماً لهذا السبب


نزل خام برنت مسجلا أكبر خسارة يومية في أكثر من 11 عاما الجمعة بعد أن رفضت روسيا اقتراح أوبك بتنفيذ تخفيضات كبيرة لإنتاج النفط لتحقيق استقرار في الأسعار المتضررة بفعل التبعات الاقتصادية لفيروس كورونا، وردت أوبك بإلغاء القيود على إنتاجها.



  • كورونا يعيد أجواء حرب التجارة الأميركية مع الصين


سجلت الصين انهيارا بنسبة 17,2% في صادراتها خلال كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، تحت وطأة المخاوف حول انتشار فيروس كورونا المستجد الذي شل النشاط الاقتصادي في هذا البلد، على ما أعلنت الجمارك الصينية السبت.



  • مدينة عربية بين الأعلى عالمياً برواتب الموظفين


حلّت دبي في المركز الـ 13 عالمياً من حيث متوسط الراتب السنوي للموظفين، متفوقة على دبلن وستوكهولم وأوكلاند وهونغ كونغ وبرلين وباريس، وفقاً لدراسة أعدها موقع "ماي باجيج دوت كوم" لبيانات السفر.



  • مجموعة العشرين.. تدابير مالية ونقدية لمقاومة كورونا


تعهد وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية في مجموعة العشرين الجمعة، باتخاذ التدابير المالية والنقدية اللازمة لدعم الاستجابة لمقاومة فيروس كورونا وحماية النمو الاقتصادي من الصدمات.


 




  • الإمارات الأسرع عالمياً في تبني تقنيات «واي فاي 6»


استكملت جهات عامة ومراكز تجارية ومكاتب وشركات ضخمة ومؤسسات تعليمية في الإمارات تركيب نقاط الوصول بتقنية «واي-فاي 6» التي تشكل الجيل التالي من شبكات «واي فاي»، لتتصدر الإمارات قائمة الدول الأسرع عالمياً في تبني تقنيات «واي فاي 6»، بحسب خبراء ومسؤولين في القطاع.



  • «كورونا» يصيب أسعار الفائدة على الدولار


أجبر فيروس كورونا مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، على خفض سعر الفائدة بنحو 50 نقطة أساس دفعة واحدة على الدولار الأميركي يوم أول أمس، بهدف استخدام سعر الدولار «خضراء الظهر» كمصد لمنع أسواق المال من الانزلاق أكثر، بعد أن شهدت أسوأ انخفاض بتاريخها في يوم واحد سجلته الخميس الماضي.



  • روسيا تلغي المنتدى الاقتصادي في بطرسبورج بسبب كورونا


أعلنت روسيا، إلغاء المنتدى الاقتصادي الدولي الذي كان مقرراً إقامته يونيو المقبل، في مدينة سان بطرسبورج بسبب انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19).



  • «إيدنرد العالمية»: الإمارات تتصدر قائمة اللحاق بثورة التكنولوجيا المالية


تتصدر حكومة دولة الإمارات قائمة الحكومات السباقة للحاق بركب ثورة التكنولوجيا المالية «فينتك»، وإطلاق المبادرات لمعايير جديدة لتقديم الخدمات، متيحة بذلك أدوات فريدة للمقيمين والمواطنين لإدارة أعمالهم الورقية ودفع فواتيرهم وتجديد التراخيص وعقود الإيجار، وتسهيل المدفوعات «غير التلامسية» وإطلاق خدمات الدفع المختلفة عبر الهواتف النقالة، بحسب تقرير «إيدنرد» العالمية.


 




  • وزراء مالية مجموعة العشرين يؤكدون دعمهم الكامل لتدابير احتواء «كورونا»


أكد وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين، في بيان صادر عنهم في وقت مبكر من صباح اليوم (السبت) حول انتشار فيروس كورونا، دعمهم الكامل للتدابير التي تعمل الدول على تطبيقها لاحتواء تفشي الفيروس وعلاج المصابين به ومنع انتشاره.



  • ترمب يعترف بتأثير محتمل لـ«كورونا» على الاقتصاد الأميركي


قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، إن الاقتصاد الأميركي قد يتأثر سلباً بتفشي فيروس «كورونا»؛ لكنه توقع تجاوزه في نهاية المطاف، ودافع عن طريقة تعامله مع الأزمة.



  • السعودية لترقية أجهزة الدولة لأدوار تتسق مع «رؤية 2030»


وضعت السعودية قبل ثلاثة أعوام ونيف، وتحديداً في نهاية شهر أبريل (نيسان) عام 2016، استراتيجيتها للمرحلة القادمة، من خلال مشروعها الطموح «رؤية المملكة 2030»، الذي يهدف إلى تنوع الاقتصاد الوطني، وتخفيف الاعتماد على النفط تدريجياً للاعتماد على قطاعات أخرى متنوعة.



  • أسواق العالم لا تستجيب لـ«الدعم التقليدي»


باتت أسواق الأسهم العالمية أسيرة دائرة المخاوف من مخاطر تفشي فيروس «كورونا» العالمي، لدرجة أن البيانات الإيجابية، وقرارات البنوك المركزية الكبرى، وإجراءات الدعم من المؤسسات المالية العالمية، لم تنجح في انتشالها من مسارها الهبوطي العنيف هذا الأسبوع... وحتى تنامي التكهنات لمزيد من التيسير النقدي في أنحاء العالم هذا الشهر، بما في ذلك في اليابان والولايات المتحدة، لم ينجح في رفع المعنويات.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!