الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 22.12.2019
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 22.12.2019



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • محطات القطارات في باريس تكتظ بالمسافرين .. الاحتجاجات مستمرة على نظام التقاعد


    أصابت خيبة الأمل مسافرين اكتظت بهم محطات القطارات في باريس في ظل إضراب جزئي للعاملين في السكك الحديدية في بداية موسم العطلات، ما أدى إلى عرقلة الخدمات في فرنسا احتجاجا على إصلاح نظام التقاعد الذي تعتزم الحكومة تطبيقه.



  • «تسلا» تقترب من إنشاء أول مصنع في معقل شركات السيارات الألمانية


    اقترب إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا الأمريكية لصناعة السيارات، خطوة جديدة صوب إنشاء أول مصنع لإنتاج السيارات في مدينة فولفسبورج الألمانية، وذلك عقب توقيع الشركة عقدا لشراء قطعة أرض في ألمانيا. ووفقا لـ"الألمانية"، فإن مدينة فولفسبورج تعد مقرا لشركات فولكسفاجن ودايملر أيه جي وبي إم دبليو لصناعة السيارات. وقال مسؤولون في ولاية براندنبورج إنهم وافقوا على نص عقد مع شركة تسلا لبيع قطعة أرض مساحتها 300 هكتار (741 فدانا) - ما يعادل مساحة 300 ملعب كرة قدم - في منطقة جرونهايده بالقرب من برلين، حسبما أفادت وكالة أنباء بلومبيرج. وذكرت حكومة الولاية في بيان على موقعها على شبكة الإنترنت أمس، إن "تسلا" قدمت خمسة ملفات من الوثائق لدى هيئة بيئية محلية للحصول على الموافقة على المشروع.




  • سويسرا والدنمارك ولاتفيا تتصدر سوق العمل للشباب الأوروبي


    شهدت حالة الشباب في سوق العمل في أوروبا الغربية تحسنا ملحوظا، وفي أوروبا الشرقية تحسنا مهما، وتبدو النتيجة العامة لعمل الشباب في عموم أوروبا "مرضية جدا" بين 2017 و2018.



  • «باسف» الألمانية تبيع وحدة كيماويات البناء لمستثمر أمريكي بـ3.5 مليار دولار

    وقعت شركة باسف الألمانية للكيماويات اتفاق شراء مع شركة الأسهم الخاصة "لون ستار" الأمريكية لبيع وحدة كيماويات البناء التابعة لعملاق الكيماويات الألمانية.




  • واشنطن تتخلى عن فرض رسوم إضافية على واردات الصلب والألمنيوم البرازيلية

    ذكر الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو اليوم أن الولايات المتحدة لن تفرض رسوما جمركية إضافية على واردات الصلب والألمنيوم البرازيلية، في أعقاب محادثة هاتفية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب. وبحسب "الألمانية"، كتب بولسونارو في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "بعد أن تبادلنا الأفكار، قرر ترمب عدم المضي قدما في عزمه على فرض ضريبة إضافية على وارداتنا من الصلب والألمنيوم.. علاقتنا في العمل والصداقة تزداد قوة بشكل كبير. يوم عظيم".




  • الأرجنتين تسعى لإعادة التفاوض على قروض بـ101 مليار دولار

    تسعى الأرجنتين إلى إعادة التفاوض بشأن قروض بقيمة 101 مليار دولار من الجهات الدائنة الخاصة وصندوق النقد الدولي. ومنح نواب البرلمان الأرجنتيني الرئيس ألبرتو فيرنانديز صلاحيات استثنائية لإعادة التفاوض في شروط الديون مع الدائنين وزيادة الضرائب، ما يمثل انتصارا في أول تشريع له منذ تولى المنصب.




  • تحويل 1313 قضية استثمارية ومالية إلى التحكيم التجاري في 4 أشهر

    حولت المحاكم خلال العام الهجري الجاري "نحو أربعة أشهر" 1313 قضية تتعلق باستثمارات تجارية ومالية إلى التحكيم التجاري، للفصل فيها والتسوية.




  • إتاحة خدمة إعارة العاملين بين منشآت القطاع الصحي عبر «أجير»

    أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إتاحتها خدمة جديدة عبر برنامج “أجير”، تتمثل في إمكانية الإعارة المؤقتة للعاملين في منشآت القطاع الخاص في المجال الصحي، عبر البوابة الإلكترونية لبرنامج “أجير”، التي تهدف إلى تنظيم وتيسير الوصول إلى القوى العاملة الموجودة في المملكة، ليصل إجمالي عدد القطاعات الخاضعة لهذا النظام إلى أربعة قطاعات.




  • بعد ثبوت تسربات .. «المياه» تجري 29 ألف تسوية مالية مع عملاء في 2019

    أكدت لـ"الاقتصادية" شركة المياه الوطنية، إجراء تسويات مع 29 ألف شخص من عملائها منذ بداية العام الجاري حتى الآن، بعد التثبت من وجود تسربات في المياه لدى عملائها. وفيما لم تفصح الشركة عن قيمة التسويات المالية، أوضحت أن 70 في المائة من عملائها ممن أجرت تسويات معهم حققوا خفضا ملحوظا في استهلاك المياه بعد إصلاحهم التسربات، الأمر الذي أسهم في انخفاض استهلاك نحو ثلاثة آلاف من العملاء إلى أقل من 20 في المائة من استهلاكهم السابق بعد كشف التسربات في شبكاتهم الداخلية ومعالجتها. وقالت شركة المياه الوطنية على لسان إدارة الإعلام، "إن تحقيق وفر مائي من ترشيد استهلاك الفرد للمياه بنسبة 10 في المائة يوميا سيعود بفوائد كبيرة على قطاع المياه بتحقيقه وفرا مائيا يقارب مليون متر مكعب".





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • عام إيجابي لصكوك وسندات السعودية مع ترقب إصدار جديد

    يترقب المستثمرون في أدوات الدخل الثابت في السعودية آخر الإصدارات الحكومية لهذا العام خلال الساعات القليلة المقبلة، ليأتي الإصدار المتوقع، في نهاية الفترة المحاسبية أو السنة التقويمية الخاصة بالقوائم المالية، التي تغلق بنهاية ديسمبر، استعداداً للشروع في إعداد البيانات المالية للجهات المستثمرة، بحسب ما ذكرته صحيفة الاقتصادية.



  • هكذا ستمرر روسيا 225 مليار متر مكعب من الغاز عبر أوكرانيا

    أعلنت روسيا وأوكرانيا بنود اتفاق جديد لنقل الغاز ستمد بموجبه موسكو أوروبا بالغاز لمدة 5 سنوات إضافية على الأقل عبر أراضي أوكرانيا وستدفع لكييف 2.9 مليار دولار لإنهاء نزاع قانوني بين البلدين.




  • أرامكو دفعت الطروحات الأولية بالعالم لـ 659 مليار دولار


    أنقذ إدراجان ضخمان لأرامكو السعودية وعلي بابا عاما اتسم بالتباطؤ بالنسبة لأسواق الأسهم العالمية في 2019 بعد سلسلة من الطروح العامة الأولية التي لم تتم وتراجعات الأسعار.




  •  


    لبنان.. رئيس وزراء جديد أمام مشكلات اقتصادية مستعصية

    بعد شهرين من تفجر أزمة سياسية، كلف لبنان أخيرا رئيس وزراء جديدا بتشكيل حكومة، والآن جاء دور الجزء الصعب، وهو إنقاذ لبنان من أزمة مالية غير مسبوقة.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • «المركزي»: البنوك تضخ 13.4 مليار درهم قروضاً جديدة


    ضخت البنوك العاملة بالإمارات 13.4 مليار درهم قروضاً جديدة خلال الشهر الماضي، بنمو نسبته 0.8% ليصل إجمالي الائتمان المصرفي إلى 1721.9 مليار درهم في نهاية شهر نوفمبر مقارنة مع 1708.5 مليار درهم في نهاية شهر أكتوبر 2019، وفقاً لبيانات مصرف الإمارات المركزي. ووفقاً للبيانات، ارتفع إجمالي الأصول المصرفية، شاملاً القبولات المصرفية بنسبة 0.1% ليصل إلى 3043.1 مليار درهم بنهاية نوفمبر الماضي مقارنة مع 3040.6 مليار درهم في نهاية شهر أكتوبر. وخلال شهر نوفمبر 2019، انخفض إجمالي الودائع المصرفية بمقدار 0.2 مليار درهم، نتيجة انخفاض بمقدار 1.3 مليار درهم في ودائع غير المقيمين على الرغم من ارتفاع بمقدار 1.1 مليار درهم في ودائع المقيمين.




  • «أبوظبي للتنمية» يمول مشروع طريق في الكاميرون


    وقع صندوق أبوظبي للتنمية، أمس، مذكرة تفاهم مع حكومة الكاميرون، يقدم بموجبها 55 مليون درهم لتمويل مشروع طريق «أولاما كريبي» الاستراتيجي الذي يهدف إلى تطوير شبكة الطرق وتعزيز حركة التنقل في البلاد. ويأتي مشروع طريق أولاما كريبي ليربط العاصمة ياوندي بميناء كريبي أكبر ميناء بحري في الكاميرون، ويساهم المشروع في ضمان انسياب حركة نقل البضائع من وإلى الميناء.



  • انطلاق الاجتماع الوزاري العربي للسياحة ?اليوم في السعودية



    تنطلق اليوم أعمال المجلس التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب في الدورة الـ22، بحضور كافة الدول الأعضاء والعديد من المنظمات والاتحادات ووسائل الإعلام العربية والعالمية، في إطار تعزيز الجهود المشتركة وتبادل الرؤى والأفكار وإنفاذ القرارات الرامية لتجاوز التحديات وتطوير السياحة العربية.



  • «مطارات أبوظبي» تكرم شركاءها الاستراتيجيين وتشيد بدعمهم

    كرّمت مطارات أبوظبي شركاءها الاستراتيجيين على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، وذلك بالنظر إلى إسهاماتهم المستمرة ودعمهم المتواصل لمسيرة الشركة وعملياتها، على مدى العام 2019. وسلطت مطارات أبوظبي خلال حفل التكريم، الضوء على التزامها المستمر بالتعاون مع الأطراف المعنية وشركائها، والتأكيد على متانة العلاقة التي تربطها بهم، في جميع العمليات المتعلقة بقطاع الطيران من خدمات المسافرين وعمليات الشحن، إلى جانب الخدمات المقدمة للمنطقة الحرة والدورات التدريبية والتطويرية لمختلف المعنيين في الشركة والقطاع. وجرى تقديم 26 جائزة لشركات وجهات من مختلف المجالات في قطاع الطيران والمؤسسات والأجهزة الحكومية التي تدعم عمليات مطارات أبوظبي، وذلك ضمن مجموعة من الفئات المرتبطة بأداء هذه الجهات، ونتائجها المسجلة في المرافق التابعة لمطارات أبوظبي.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • الأسهم السعودية تسجل أكبر قفزة أسبوعية منذ يونيو الماضي

    وسط زخم التعاملات على سهم شركة «أرامكو» السعودية، الضيف المدرج مؤخراً، حققت سوق الأسهم السعودية خلال تعاملات الأسبوع المنصرم أكبر مكاسب أسبوعية يتم تسجيلها منذ شهر يونيو (حزيران) الماضي، الأمر الذي يبرهن على حيوية السوق المالية في البلاد، ونجاحها باستيعاب تداول أسهم عملاق النفط السعودي، بعد نجاح أضخم عملية اكتتاب في العالم.



  • «أرامكو» و«علي بابا» ينقذان أسواق الأسهم العالمية في 2019


    أنقذ إدراجان ضخمان لـ«أرامكو» السعودية و«علي بابا»، عاماً اتسم بالتباطؤ بالنسبة لأسواق الأسهم العالمية في 2019، بعد سلسلة من الطروح العامة الأولية التي لم تتم وتراجعات الأسعار.



  • روسيا تعزز وجودها في قطاع الطاقة الأوروبي بعد إنهاء نزاع مع أوكرانيا

    أعلنت روسيا وأوكرانيا بنود اتفاق جديد لنقل الغاز، أمس (السبت)، ستمد بموجبه موسكو أوروبا بالغاز لمدة 5 سنوات إضافية على الأقل عبر أراضي أوكرانيا، وستدفع لكييف 2.9 مليار دولار لإنهاء نزاع قانوني بين البلدين.




  • الصين وأميركا لتوقيع اتفاق التجارة الأولي مطلع العام

    بينما أكد مسؤولون بالإدارة الأميركية أن اتفاق التجارة الأولي مع الصين سيوقع مطلع العام المقبل، أشارت مصادر صينية إلى قدرة الصين على تحقيق ما جرى تسريبه من شرائها لمنتجات زراعية أميركية بنحو 40 مليار دولار سنويا، وهو الأمر الذي شكك فيه كثير من المحللين خلال الفترة الماضية.







أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!