الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 25.12.2019
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 25.12.2019



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • نمو الاقتصاد الألماني في 2020 يواجه نقص العمالة المتخصصة


    توقع ديتليف شيله، الرئيس التنفيذي للوكالة الاتحادية للعمل في ألمانيا، استمرار عرقلة نقص العمالة المتخصصة لنمو الاقتصاد الألماني في 2020.



  • الأرجنتين تتخذ إجراءات عاجلة للخروج من أزمتها الاقتصادية .. 41 % من السكان فقراء


    أصدرت الحكومة الأرجنتينية قانونا ينص على سلسلة من الإجراءات الاقتصادية والضريبية الطارئة التي تهدف إلى إصلاح الاقتصاد في بلد يعاني "تخلفا افتراضيا في السداد" وغارقا في أزمة مماثلة لتلك التي حدثت في 2001، كما قال الرئيس الجديد ألبرتو فرنانديز.




  • الاتحاد الأوروبي يحدد 3 أهداف لاتفاق مرحلة ما بعد «بريكست»


    حدد الاتحاد الأوروبي ثلاثة أهداف للتوصل إلى اتفاق حول العلاقة المقبلة مع بريطانيا بعد "بريكست".



  • الاتحاد الأوروبي: مميزات لحصول السعوديين على «شنجن» بإعفاءات واستثناءات للتابعين

    بلغ إجمالي تأشيرات شنجن، التي صدرت من دول وقنصليات الاتحاد الأوروبي في السعودية خلال عام 2018، نحو 322 ألف تأشيرة في مجالات السياحة والدراسة، ورجال الأعمال وبغرض العلاج، أغلبها تأشيرة متعددة الدخول بنحو 270908 تأشيرات.




  • 100 مليار ريال استثمارات استقطبتها «رأس الخير» في 5 قطاعات صناعية

    تمثل الصناعات التعدينية في مدينة رأس الخير التي أسندت مهمة تطويرها وإدارتها إلى الهيئة الملكية في الجبيل وينبع لإعداد خطط التطوير الصناعي ورسم الأهداف والتوسع المستقبلي بمعية الشركاء الاستراتيجيين، لإنشاء مدينة للصناعات التعدينية، الأمر الذي أسهم في جعل مدينة الجبيل الصناعية "أكبر مدينة صناعية بتروكيماوية في العالم".




  • «الصناعة»: قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة يواجه تحديا مزدوجا .. المال والتشغيل

    أكد لـ"الاقتصادية" المهندس أسامة الزامل؛ نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية، أن هناك تحديا مزدوجا في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وهو التحدي المالي والتشغيلي، مبينا أنه يجري العمل على حلهما من خلال تبني برامج للاستدامة المالية بحيث يكونوا قادرين على السداد، وبرامج أخرى لاستدامة الصناعة لزيادة الاستثمارات.




  • «الشورى» يوافق على مشروع الاستراتيجية الوطنية للادخار

    وافق مجلس الشورى أمس، على مشروع الاستراتيجية الوطنية للادخار، بعد أن اطلع على وجهة نظر اللجنة المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم، التي أبدوها تجاه مشروع الاستراتيجية في جلسة سابقة.







أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • رئيس "نفط الخليج": جاهزون لاستئناف عمليات الإنتاج بالمنطقة المقسومة

    أكد عبدالله السمیطي، الرئیس التنفیذي للشركة الكویتیة لنفط الخلیج، جھوزیة فریق العملیات المشترك في الوفرة لبدء استئناف عملیات الإنتاج في المنطقة المقسومة بین الكویت والسعودیة.



  • العقوبات الأميركية تلقي بظلالها على تجارة إيران وتركيا

    كشفت إحصاءات رسمية عن تراجع حجم التجارة بين إيران وتركيا في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، وذلك بسبب العقوبات الأميركية على طهران.




  • "سافكو" تستحوذ على "سابك لاستثمارات المغذيات الزراعية"


    أعلنت شركة سافكو عن توقيع اتفاقية بيع وشراء حصص مشروطة مع شركة سابك (طرف ذي علاقة)، والتي تمتلك 42.99% من إجمالي رأس المال المصدر لشركة سافكو، لغرض شراء 100% من رأس مال شركة سابك لاستثمارات المغذيات الزراعية وذلك، وتملك شركة سابك لاستثمارات المغذيات الزراعية 50% من رأس المال المُصدَر في كل من الشركة الوطنية للأسمدة الكيماوية ("ابن البيطار") وشركة الجبيل للأسمدة ("البيروني") و33.33% من رأس المال المُصدَر في شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات ("جيبك").




  • السعودية تقر تعديل نظام ضريبة الدخل والقيمة المضافة


    قرر مجلس الوزراء السعودي، أمس الثلاثاء، تعديل عدد من نصوص نظام ضريبة الدخل شملت المادة 66. جاء القرار بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى.



  • روسيا تدرس استثمار جزء من صندوقها الوطني بالذهب

    قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف إن روسيا قد تدرس استثمار جزء من صندوقها الوطني للثروة في الذهب، مضيفا أنه يتوقع أن الاستثمار في المعدن النفيس أكثر استدامة في المدى الطويل من الأصول المالية.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • توليد الكهرباء.. الطاقة المتجددة تتفوق على الفحم


    بينما أخذ استخدام الفحم لتوليد الكهرباء في أميركا في التراجع، بدأت الطاقة المتجددة في الانتعاش وإحكام قبضتها على الريادة بحلول عام 2021. لكن ربما يتأثر ذلك التوازن بعوامل يصعب التنبؤ بها مثل، حالات الطقس والتغييرات التي تطرأ على السياسات العامة. وفي نوفمبر الماضي، تم إغلاق اثنين من أكبر ثلاث محطات توليد الكهرباء بالفحم في أميركا، بمنطقة نافاجو في شمال شرق ولاية أريزونا بسعة 2,250 ميجا واط وبروس مانسفيلد غربي بنسلفانيا بسعة 2,490 ميجاواط، حسب موقع «أويل برايس».




  • 170 دولة تشارك في القمة العالمية لطاقة المستقبل


    تشهد القمة العالمية لطاقة المستقبل 2020 التي تستضيفها أبوظبي خلال الفترة من 13 إلى 16 يناير المقبل مشاركة أبرز الشركات العالمية العاملة في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة والموردين لتلك المشاريع مبدية اهتماماً كبيراً بسوق الشرق الأوسط.



  • موانئ أبوظبي تناول 20 مليون طنّ من البضائع خلال 11 شهراً

    ناولت موانئ أبوظبي أكثر من 20 مليون طن من البضائع العامة في جميع موانئها خلال الفترة الممتدة ما بين يناير إلى نوفمبر 2019، متفوقة على أداء العام 2018 بكامله والبالغ 19.7 مليون طنّ، في حين وصل حجم مناولة الحاويات إلى 2.5 مليون حاوية نمطية خلال الأشهر الـ 11 من هذا العام، ليتخطى 1.7 مليون حاوية نمطية التي تم تسجيلها في عام 2018 بأكمله.



  • «الاتحاد للطيران» تعزز رحلاتها الموسمية للإسكندرية وصلالة

    تعتزم الاتحاد للطيران، تعزيز رحلاتها الموسمية من أبوظبي إلى كل من الإسكندرية في مصر وصلالة العُمانية، بين 25 يونيو و15 سبتمبر 2020، فمع زيادة الطلب على الوجهتين خلال عام 2019، ستعمد الشركة إلى إطالة جدول الرحلات الصيفية لعام 2020 لفترة 3 أسابيع، وتشغيل رحلة أسبوعية خامسة إلى الوجهتين أيام الجمعة، لتضاف إلى الرحلات الحالية المشغّلة أيام الثلاثاء، الخميس، السبت، والأحد على متن طائرات من طراز «إيرباص A320». بذلك، سيصل عدد رحلات الاتحاد للطيران إلى مصر إلى 33 رحلة أسبوعية، منها 28 رحلة إلى القاهرة، و5 رحلات إلى الإسكندرية، مقابل 26 رحلة أسبوعية إلى سلطنة عُمان، منها 21 رحلة أسبوعية إلى مسقط، و5 إلى صلالة. وتشتهر مدينة الإسكندرية، ثاني أكبر مدينة في مصر، بتاريخها العريق وشواطئها الرائعة الممتدة على البحر الأبيض المتوسط، أما صلالة، فهي تُعرف بجمال طبيعتها وغنى ثقافتها، وتستقطب الكثير من السياح، خلال أشهر الصيف، مع موسمها الأخضر.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • اتفاق تاريخي بين السعودية والكويت لاستئناف إنتاج النفط من المنطقة المقسومة

    وقّعت السعودية والكويت، أمس (الثلاثاء)، مذكرة تفاهم تقضي باستئناف إنتاج النفط من حقلين مشتركين في المنطقة الحدودية، بعد نحو 5 سنوات من التوقف عن الإنتاج. كما وقع وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، ووزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح «اتفاقية ملحقة باتفاقية التقسيم واتفاقية المنطقة المغمورة المقسومة لاستئناف إنتاج البترول من الحقول المشتركة».



  • استئناف إنتاج المنطقة المقسومة لن يخلّ باتفاق «أوبك بلس»


    بعد سنوات من توقف حقول النفط في المنطقة المقسومة بين السعودية والكويت، عاد الإنتاج النفطي في المنطقة من جديد ليشكل عودة 0.5 في المائة من الإنتاج العالمي، في وقت أكد فيه خبراء لـ«الشرق الأوسط»، أن هذا الاتفاق لن يؤثر على أسواق الطاقة العالمية في المدى القصير مع التزام البلدين باتفاقية تحالف «أوبك+» حول خفض الإنتاج، لكنهم رأوا أنها ستمكن البلدين من زيادة المخزون لتغطية أي نقص في الإمدادات حال حدوث أزمات أو إشكاليات جيوسياسية.



  • «السبت السوبر» يسجل أعلى مبيعات يومية في تاريخ أميركا

    سجلت المبيعات الأميركية، يوم السبت الماضي، رقماً قياسياً، حين حققت 34.4 مليار دولار، لتحقق أعلى مبيعات يومية في تاريخ الولايات المتحدة.

    وحسب مؤسسة «كاستومر غروث بارتتنرز» البحثية، فإن حجم المبيعات القياسي كان مدفوعاً بالأساس بعمالقة تجارة التجزئة الأربعة الكبار، «وول مارت» و«أمازون» و«كوستكو» و«تارغت»، ما دعا إلى إطلاق مسمى «السبت السوبر» على ذلك اليوم، والذي شهد أعلى تدفقات خلال العام حسب كريغ جونسون، رئيس المؤسسة.




  • شراكة مصرية ـ صينية لإنشاء مجمع تصنيع حامض الفوسفوريك

    وقعت مصر أمس الثلاثاء، عقد إنشاء مشروع مجمع تصنيع حامض الفوسفوريك، في هضبة أبو طرطور بمحافظة الوادي الجديد، بتكلفة استثمارية تبلغ مليار دولار، من خلال شركة فوسفات مصر والتحالف الصيني (CSCEC-WENGFU) المكون من شركة هندسة البناء الصينية وشركة «ونجفو» المحدودة والذي يتمتع بخبرة عالمية في هذا المجال.






  • رقم قياسي للمدفوعات الإلكترونية في بلجيكا

    أعلنت شركة الدفع المصرفي والإلكتروني «وورلد لاين»، أنه تم تسجيل رقم قياسي من المدفوعات الإلكترونية في بلجيكا، خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، أي قبل أيام قليلة من عيد الميلاد. وذلك بعد أيام قليلة على الإعلان في بروكسل عن اعتماد البرلمان الأوروبي مقترحين تشريعيين بشأن تدابير تهدف إلى مكافحة التهرب من ضريبة القيمة المضافة في التجارة الإلكترونية. وحسب ما نشرت وسائل إعلام محلية، فإن «وورلد لاين» سجلت على سبيل المثال نحو 10.536 ألف معاملة مدفوعات إلكترونية يوم السبت 21 ديسمبر (كانون الأول) الحالي في المتاجر، وعبر الإنترنت، في كل أرجاء بلجيكا، وكان الرقم القياسي السابق سُجل بتاريخ 29 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بنحو 10.432 ألف معاملة إلكترونية.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!